10 حقائق لا تعرفها عن الخيول

لطالما كانت الخيول من الحيوانات المرافقة للبشر منذ مئات السنين لقد كانوا بمثابة أصدقاء أوفياء ورفقاء ممتعين ووسيلة نقل سريعة وقوية وكانت بلا أدنى شك حيوانات قمة في الذكاء ، وهي تستخدم أنفها وعينها و أذنها للتعبير عن حالتها المزاجية كما يمكنها التعبير عن مشاعرها من خلال لغة الجسد وتعبيرات الوجه ولديها حواس سمعية وحاسة شم أقوى منا بكثير كما أنهم يمكنهم النوم وهم واقفين أو مستلقين ، إضافة على ذلك دعنا نعرفك على بعض الحقائق المدهشة عن الخيول والتي ستكون غالباً لا تعرف عنها شيئاً .


1 – هيبوفوبيا

تعتبر الهيبوفوبيا هي نوع من المخاوف الغريبة الموجودة لدى الإنسان وهي تعني الخوف المستمر والغير طبيعي من الخيول ، فقد يكون البعض يعانون منها وتجد أنهم يصابون بحالة عصبية نفسية للدى رؤيتهم لأي من الحمير أو البغال أو المهور أو حتى الخيل الصغير الوليد فالأمر لا يقتصر على الخيول فقط ولكن على كل من هم من فصيلته أو نوعه من ذوي الحوافر .


2 – الوفيات

في دولة أستراليا تعتبر الخيول وحدها مسئولة عن معظم الوفيات التي تسببها الحيوانات للبشر في كل عام ، حيث تقول الإحصائيات أن هناك حوالي 20 حالة وفاة لأشخاص يموتون سنوياً بسبب إصابات مختلفة أثناء رياضة ركوب الخيل في أستراليا وخاصة بعد سقوطهم وإصابتهم بإصابات تفضي للموت غالباً .


3 – منغوليا

هناك معلومة غريبة وطريفة في نفس الوقت ، تقول الإحصائيات أن هناك عدد من الخيول في منغوليا يفوق عدد البشر المواطنين في الدولة نفسها حيث تقدر أعداد الخيول الموجودة بها بحوالي 2،5 مليون حصان وهو ما يتجاوز بكثير عدد سكان منغوليا الإجمالي … هل يمكن تصديق ذلك ؟

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

أقرأ أيضاً : أكبر 10 حيوانات سناً ولا تزال تعيش حتى الآن


4 – الأب الروحي

في سلسلة أفلام الأب الروحي الشهيرة عالمياً ( The Godfather ) كان في أحد الأجزاء منها هناك مشهد لرأس حصان مقطوع ، في الحقيقة لقد تم تصوير ذلك المشهد بإستخدام رأس حصان حقيقي قام أحد مصنعي طعام الكلاب بالتبرع به من ولاية نيوجيرسي وكان لذلك أقوى الأثر في ظهور المشهد بشكل طبيعي فعلاً .


5 – النكهات الحلوة

تتميز الخيول بأنها تحب النكهات الحلوة المذاق وغالباً ما ترفض تناول أي طعام به مذاق مر أو معكر لمذاق فمها ولذلك أذا إردت إسعاد الخيل عليك بتزويده بالسكر أو الحلويات أو أي شئ حلو ومسكر كما أنها تحب بشكل خاص أن تتنازل الشوفات والتفاح والجزر فجسمها ومعدتها مهيئة لهضم تلك الأطعمة بالكامل .


6 – عشب الراجيد

إن عشبة الراجيد هي عشبة يعتبرها البعض عشبة سامة فهي المسئولة عن موت الكثير و المزيد من الخيول تحديداً أكثر من غيرها من الأعشاب الأخرى فالخيول تتناولها دون أن تعرف أنها سامة وهناك مجموعة أخرى من الأعشاب التي تؤدي لتسميم الخيول كذلك مثل العشب السوداني و حشيش السعال و الشوكران و السرخس وهي لها نفس التأثير على الخيول ولكن الراجيد أكثر .


7 – آذان الخيول

تتميز الخيول بآذان قوية جداً في حاسة السمع فهي تتسم بتصميم خاص ومختلف فالخيول لديها في أذنيها فقط حوالي 16 عضلة مستقلة خاصة بالأذن فقط وتعمل هذه العضلات على تسهيل حركة الأذنين لدى الخيول ومساعدتها على الدوران لتلتقط الأصوات من البيئة المحيطة حولها وبذلك يمكن لآذانها أن تدور حوالي 180 درجة .


8 – الذاكرة

معظم محبي الخيول قد يعرفون أن الخيول تتميز بأن لديها ذاكرة قوية وقدرة قوية وكبيرة على تذكر كل شئ ، فإذا عاملتها بلطف أو حدث بينك وبينها موقف جميل سوف تظل تتذكرك وتتذكر الموقف نفسه بكل تفاصيله وحتى عندما تراه مرة ثانية ستتذكره ولو بعد فترة طويلة ، كما أن لها قدرة أيضاً على تذكر الأماكن وتمميزها جيدا .


9 – سرطان الجلد

للأسف الشديد هناك فئة كبيرة من الخيول حول العالم معرضة للإصابة بمرض سرطان الجلد وخاصة الخيول التي تتميز بأن هناك جزء من بشرتها بلون وردي وهي تكون في نفس الوقت عرضة أكثر لضربة الشمس والحروق الناتجة عنها مما يتسبب في تعرضها بنسبة أكبر للإصابة بسرطان جلد خطير .


10 – التنفس

لدينا سمة أخيرة مختلفة تماماً أيضاً لدى الخيول جميعنا يعرف أنه باستطاعتنا التنفس من خلال أنوفنا و أفواهنا كذلك إذا أغلقت أنفك يمكنك التنفس من خلال فمك ، ولكن الأمر مختلف لدى الخيول فهي لا تستطيع التنفس إلا من خلال أنوفها فقط ولا يمكنها التنفس من خلال أفواهها وإذا لم تستطع أن تتنفس جيداً من أنوفها فهي قد تموت وتصاب بمشاكل في التنفس .

المصدر


أقرأ أيضاً :

10 قدرات خارقة يمتلكها الأطفال حديثي الولادة.. لا يمتلكها الكبار


أخر كلمات قالها المشاهير قبل وفاتهم

أخر كلمات قالها المشاهير قبل وفاتهم

تعليقات
error: Content is protected !!