10 أشياء لا تعرفها عن البلاستيك وكيف قام بتغيير عالمنا بالكامل

قام ليو بلايكالين بإختراع البلاستيك لأول مرة في عام 1907 ومنذ ذلك الحين أصبح أحد أكثر المواد إنتاجاً في العالم بأسره ، بداية من القطع الصغيرة الرقيقة البلاستيكية التي نستخدمها لحمل الأشياء من خلال الأكياس و العبوات الصغيرة إلى أنواع كبير من اللدائن التي نستطيع حفظ الطعام بها و الشراب كذلك ، وبدون منتجات البلاستيك سوف يضيع العالم بالتأكيد ومع ذلك ومع كل تلك الفوائد فهناك العديد من المساوئ الأخرى لإستخدام البلاستيك في العالم وهناك الكثير مما لا تعرفه عن البلاستيك فمثلاً قام هنري فورد بصناعة سيارة مصنوعة بالكامل من البلاستيك والتي كانت تعمل على الإيثانول …. هل كنت تعلم ذلك ؟ تابع القراءة لتتعرف معنا على العديد والعديد من الحقائق الأكثر إثارة للإهتمام حول البلاستيك والتي لم تكن تعرف عنها أبداً .


1 – هنري فورد

كما ذكرت سابقاً فلقد قام بالفعل هنري فورد في عام 1941 مؤسس شركة فورد للسيارات بصناعة وإنشاء سيارة مصنوعة من البلاستيك المصنع بإستخدام القنب وفول الصويا فقط ! والتي كانت تعمل بإستخدام تقنية سير تقوم أساساً على الإيثانول كوقود لها بدلاً من البنزين أو السولار وكانت تعمل بشكل جيد لفترة من الزمان ولكن طبعاً لم تكن عملية بما يكفي مثل نظيراتها من السيارات التي صممها فورد فيما بعد .


2 – الـ Galalith

هل سمعت من قبل عن الـ Galalith ؟ إنه ما هو إلا نوع من البلاستيك ولكن يتم صناعته فقط من خلال الحليب ! هل يمكنك تخيل الأمر ؟! ويتميز هذا البلاستيك بميزة هامة جداً وهي أنه قابل للتحلل وهي من أهم مشكلات البلاستيك عامة أنه لا يتحلل ، وكذلك فهو عديم الرائحة تماماً رغم صناعته من اللبن وغير قابل للإشتعال كذلك ، ولكن يعيبه أنه لا يمكن تشكيله بعد وضعه وكذلك فهو يستهلك كميات من الحليب التي من المفروض أن يكون الناس بحاجة إليه للغذاء أكثر .


3 – 2 مليون قطعة من البلاستيك

في عام 2007 ، قام المختصون في الولايات المتحدة الأمريكية بإسقاط أكثر من 2 مليون قطعة من البلاستيك في بحيرة إيفانهوي الموجودة في ولاية كاليفورنيا وذلك بغرض تحويل أشعة الشمس عن المياه الموجودة بها لمنع بروميد الكلور في الخزان من الاستجابة مع أشعة الشمس وإيقاف تفاعلهم مع بعضهم البعض وذلك لأن هذا التفاعل ينتج عنه إطلاق مكونات تحتوي على مواد مسرطنة ضارة جداً على من يتناولون المياه منه .


4 – الحقائب البلاستيكية

من أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن الحقائب البلاستيكية حول العالم أنها تحتل نسبة كبيرة جداً من نسبة الحقائب الموجودة أصلاً في العالم فعلى سبيل المثال فإن الأكياس البلاستيكية تمثل نسبة 80% من إجمالي الأكياس التي يتداولها الناس في المحلات وجميع الأماكن داخل نطاق الدولة  فقط  يا ترى كيف كان الناس سيتعاملون بدون اختراع البلاستيك واكتشافه ؟!.


5 – الأجسام العائمة البلاستيكية

قد تكون حقيقة صادمة بالنسبة وقد لا تستطيع أن تكتشف ذلك بنفسك ولكن في الحقيقة فهناك رقعة أو سحابة كبيرة جداً بل وضخمة أيضاً من جزيئات البلاستيك وأجسام بلاستيكية صغيرة –  من المواد التي تم التخلص منها وإعدامها – تطفو فوق منتصف المحيط الهادئ ولكن رغم أنها ضخمة إلا أنها لايمكن رؤيتها بإستخدام العين المجردة لأن الجسيمات صغيرة جداً .


6 – نظام الدفع

هل كنت تعلم أن في دولة الصين تقوم الدولة بتشجيع المواطنين على إعادة التدويرو خاصة لمادة البلاستيك وذلك من خلال أنها أسست نظام دفع خاص في مترو الأنفاق يسمح للركاب بإستخدام الزجاجات البلاستيكية الفارغة لدفع ثمن التذكرة ؟ فيكون المقابل عبارة زجاجات بلاستيكية وليس النقود ، وهي فكرة رائعة في الحقيقة وفعلاً تشجع الناس على حسن استغلال البلاستيك وتقدير قيمته والحفاظ على البيئة في نفس الوقت .


7- الـ Pestalotiopsis Microspora

لمعلوماتك فإن الـ Pestalotiopsis Microspora ما هي إلا نوع من الفطريات الغريبة والتي تعيش في منطقة الأمازون والغريب في الأمر أن تلك الفطريات مصدر غذائها الوحيد الذي قد لا تتخيله هو البلاستيك فقط ! ، فهي تتغذي عليه بطريقتها الخاصة وتستخلص منه العناصر المكونة له والتي تجعلها تظل على قيد الحياة .


8 – حبات الفريت ” الخرز”

هل تعرف ماهو خرز الفريت ؟ أو ماهو الفريت أصلاً ؟ في البداية دعني أعرفك على مركب الفريت فهو عبارة عن خليط من أوكسيد الحديد ممزوج مع أي معدن آخر ولديه خصائص مختلفة عن الحديد إلى حد ما ولديه توصيل كهربي عالي ، والآن ماهي وظيفة خرز الفريت ؟ إنها تلك القطع البلاستيكية الصغيرة الموجودة في نهاية كابلات البيانات الموجودة في الأجهزة الإلكترونية والكهربية ودورها هو أنها تمنع حدوث أي تداخل بين الأجهزة وبعضها البعض في البيانات ويدخل في تصنيعها بشكل كبير البلاستيك ولذلك فهي وظيفة مهمة جداً للبلاستيك .


9 – الفلامنجو البلاستيكي

في بعض الدول تجد أن بعض المدن خصصت لنفسها طائر رسمي لكل مدينة يميزها وتنفرد به فمثلاً في الولايت المتحدة الأمريكية لدى كل ولاية طائر رسمي يميزها مثل شيكاغو التي تتميز بالنسر و فلوريدا بالدجاج ولكن ولاية ماديسون – ويسكنسن تتميز بطائر الفلامنجو البلاستيكي ولقد جعلت منه شعاراً لها بعد حادثة تاريخية مشهورة على الفلامنجو ولذلك تكريماً له قامت بجعله رمز رسمي للولاية ومعروف .


10 – المواد الكيميائية

قامت العديد من التجارب والدراسات على البلاستيك لدراسة خصائصه ومميزاته وأثبتت تلك الدراسات العديد من المعلومات التي لم نكن نعرفها عن البلاستيك تماماً وكان منها مجموعة من الحقائق الغريبة التي ستثير استغرابك مثل أن البلاستيك يقوم بإطلاق مواد كيميائية تشبه الهرمونات التي تفرزها الكائنات الحية !

المصدر


أقرأ أيضاً :

للأغنياء فقط… أغلى 9 أطعمة في العالم !

للأغنياء فقط... أغلى 9 أطعمة في العالم !


15 معلومة مدهشة لم تكن تعرفها عن الأحلام

15 معلومة مدهشة لم تكن تعرفها عن الأحلام

تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!