أحذر 10 أطعمة ترتبط مباشرة بالسرطان

بالطبع أنت تعرف أن هناك أطعمة مضرة لصحتك , فهناك أطعمة ضارة لقلبك وأخرى لجهازك الهضمي وأخرى لكليتك ولكن هل تعلم ما هي الأطعمة التي قد تكون سبب في إصابتك بمرض السرطان ؟ تابع معنا لمعرفة ذلك .

فقر التغذية

إن تناول الأطعمة الصناعية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والصوديوم يضعك في خطر أعلى من السمنة والسكري وأمراض القلب وهي إصابتك بمرض السرطان , لأن تناول تلك الأطعمة باستمرار يدل على فقر نظامك الغذائي  ، و توصلت دراسة نُشرت في مجلة PLOS Medicine إلى وجود صلة بين فقر التغذية وزيادة خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات.

أبحاث

وجد الباحثون أن البالغين الذين يتناولون الأطعمة الأكثر فقرا لديهم أعلى مخاطر للإصابة بسرطان المعدة وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الجهاز التنفسي ، وكذلك سرطان الرئة للرجال والكبد وسرطان الثدي بعد سن اليأس للنساء.

عدل نظام غذائك

يقول الخبراء أن المشكلة تكمن في الاستمرار على نظام غذائي ضعيف , فيجب عليك أن تتناول البروتين والحبوب الكاملة والفاكهة والخضراوات بانتظام ، بدلاً من تناول أطعمة تحتوي على الدهون والسكر والصوديوم ، وفي ما يلي أنواع الطعام التي يجب عليك التخفيف منها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.


1- اللحم المشوي

إن تناول كميات كبيرة من اللحوم ، وخاصة اللحم المطهي على الشواية ، قد ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطان ، حيث تقول الدكتورة ميا جوديت المديرة العلمية لأبحاث علم الأوبئة لجمعية السرطان الأمريكية (ACS)  أن طهي اللحم على شواية يؤدي إلى إنتاج مركبات مسرطنة تعرف باسم PAHs ., لذا فإذا كنت تحب اللحم كثيرا , فقد تحتاج إلى التفكير في طرق بديلة لطهيه .


2- المخللات

أشارت بعض الأبحاث الأولية أن محتوى المخللات المالح قد يرتبط بالإصابة بسرطان المعدة.  حيث يقول روبرت سيغال ، مؤسس المكتب الطبي في مانهاتن  أن بعض الدراسات قد وجدت معدلات أعلى للسرطان بين المجموعات الآسيوية التي تستهلك الكثير من المخللات والأسماك المدخنة.


3- اللحوم المصنعة

هل تعلم إن تلك العملية المستخدمة للحفاظ على اللحوم مثل النقانق والسلامي تؤدي إلى تكوين النتريت ؟  وقد وجد الباحثون أن تلك المركبات يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالقولون وسرطانات أخرى.  لهذا السبب ، توصي إرشادات ACS بالتخفيف من تناول اللحوم المصنعة في نظامك الغذائي  .

ملاحظة : لإكمال بقية المقال يمكنك إستخدام زر التالي

4- الخمر

هناك روابط قوية لزيادة خطر الإصابة بالسرطان و شرب الكحول ,لذلك يوصي الأطباء دائما بالتقليل من شرب المشروبات الكحولية حتى لا تصبح عرضة للإصابة بمرض السرطان .


5- الدهون غير مشبعة

أدرك الباحثون أن تناول الدهون غير المشبعة في اللحوم ومنتجات الألبان , وهي تسمى أيضا الزيوت المهدرجة , تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وعدد من الأمراض المزمنة ، بما في ذلك الأمراض القلبية الوعائية . ولم يرتبط تناول الدهون المتحولة بمخاطر الإصابة بالسرطان فقط ، ولكن وجدت إحدى الدراسات أن مرضى سرطان الثدي الذين تحتوي وجباتهم على الدهون غير المشبعة لديهم فرصة أكبر بنسبة 78 في المائة للوفاة خلال سبع سنوات من تشخيصهم مقارنة بأولئك الذين تجنبوا تلك الدهون .


6- اللحم الأحمر

هل تعلم أن اللحم الأحمر مثل لحوم الأبقار وحتى لحم الضأن , قد يزيد من خطر الاصابة بالسرطان.  حيث أن تناول تلك الأطعمة بكثرة يمكن أن يزيد فرصك في تطوير سرطانات القولون والمستقيم ، ووفقا للمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان , هذا هو السبب في أن معظم الإرشادات الرسمية توصي بتناول أغلب البروتينات في نظامك الغذائي من المصادر النباتية .


7- المشروبات الغازية

إن تناول الكثير من المشروبات الغازية يؤدي بالتأكيد إلى زيادة الوزن.  وزيادة الوزن تزيد من  خطر الإصابة بالسرطان.  فكلما زادت كمية الدهون في جسمك ، كلما ارتفعت مستويات الاستروجين التي تزيد من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي وسرطانات أخرى .


8- فشار الميكرويف

في كثير من الأحيان ، تحتوي أكياس الفشار الميكرويف على بطانة مصنوعة من PFOA ، وهي مادة كيميائية قد تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الكبد ، الخصية ، والبنكرياس ،  وهناك بعض العلامات التجارية التي تقدم بطانات بديلة غير مصنوعة من تلك المادة .


9- الطماطم المعلبة

قد يسبب الافراط في تناول صلصة الطماطم المعلبة الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا . وذلك بسبب حموضتها العالية ، لذلك من الأفضل لك تناول الطماطم الطبيعية الطازجة.


10- المشروبات الساخنة

كان هناك الكثير من النقاش حول ذلك الأمر لأن للقهوة والشاي مزايا صحية أخرى.  وفي الآونة الأخيرة ، قامت منظمة الصحة العالمية بإزالة القهوة من قائمة المواد التي تزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان  .ولكن لا تزال هناك أدلة تشير إلى أن تناول المشروبات في 149 درجة فهرنهايت أو أعلى يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء  , ويعتقد الباحثون أن ارتفاع درجات الحرارة قد يضر الأنسجة أيضا ، مما يجعلها عرضة لتطوير الآفات السرطانية.  فغالبا ما يتم تقديم الكثير من المشروبات التجارية في نطاق 140-160 درجة فهرنهايت ، لذلك عندما يتعلق الأمر بصحتك عليك ترك مشروباتك تبرد أولا قبل تناولها.

المصدر


أقرأ أيضاً :

10 فوائد للبيض تجعلك تتوقف عن تناول اطعمة اخرى

10 فوائد للبيض تجعلك تتوقف عن تناول اطعمة اخرى

انفوجرافيك.. 6 أطعمة تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة أحدها نأكلها يومياً !

تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!