10 معلومات صادمة لا تعرفها عن الدم

من المعروف لدى الجميع طبعاً أن الدم هو واحد من أهم أجزاء جسمنا فهو يقوم بنقل الأكسجين و الفيتامينات و المعادن الحيوية وكل العناصر الغذائية الأخرى إلى الأعضاء المختلفة في جسم الإنسان فهذا السائل الأحمر اللون هو في الواقع سر الحياة في جسم الإنسان وهو شئ مثير للإهتمام فعلاً وهناك العديد من الحقائق و المعلومات التي تدور حوله والتي لن تصدقها على الأرجح ، كما أن عادة ما تستخدمه الأفلام و البرامج التلفزيونية كدلالة على الإصابة أو وقوع مكروه أو أذى ، فهو معيار مهم فعلاً على صحة الإنسان ، ولذلك دعونا نتعرف عليه عن كثب أكثر ونعرف عنه معلومات مثيرة ومدهشة .

1 – دم الإنسان لم يكن أبداً أزرق اللون

على الرغم من الإعتقاد الشائع لدى بعض الناس بأن الدم لونه أزرق عندما لا يتم أكسدته أو لا يكون مؤكسجاً وخاصة أنهم يرون عروق اليد و الجسم زرقاء اللون ، ولكن في الحقيقة فإن دم الإنسان لم يكن أبداً لون أزرق ولكن الأمر ببساطة أنه يبدو بلون أزرق تحت الجلد بسبب الطريقة التي يتفاعل بها الدم مع الضوء في الأوردة مما يجعل موجات الضوء تصل إلينا على أنها بلون أزرق بدلاً من اللون الأحمر .

2 – الكائنات الأخرى بعضها ينزف بألوان مختلفة من الدماء

على الرغم من أن البشر يمتلكون دماء باللون الأحمر فقط ولكن الكائنات الأخرى من الحيوانات والحشرات على هذا الكوكب لديها مجموعة واسعة من الألوان المختلفة لدمائها وهذا يشمل بعض القشريات أيضاً التي تحتوي على دماء زرقاء بينما ينزف البعض الآخر وخاصة الحشرات بدماء لونها أخضر اللون .

3 – يعتقد الخبراء أن القلب يحرق الدماء

قبل أن يفهم العلماء والخبراء طريقة عمل ونظام الدورة الدموية في جسم الإنسان بالكامل ويدرسوا الجهاز الدوري بشكل أدق كان الأطباء قديماً يعتقدون أن القلب لا يضخ الدم داخل الجسم ولكن يقوم بحرق الدم ليتمكن من إنتاج الطاقة ولكن لحسن الحظ تمكن ويليام هارفي من تقديم تفاصيل أكثر و أدق عن الطريقة الحقيقية التي يعمل بها الدم داخل الأوردة والشرايين والقلب وذلك في عام 1628 ليكون اكتشاف علمي مذهل ويعيد النظر مرة ثانية في نظرة الأطباء إلى جسم الإنسان .

4 – العائلة الملكية الإنجليزية كانت تعاني من الهيموفيليا

حتى وقت قريب جداً كان أفراد العائلة المالكة البريطانية في المملكة المتحدة يعانون من حالة نادرة جداً في الدم وتعرف بإسم ” هيموفيليا  ب ” ومعروف عنها أنها تتسبب بشكل قوي في منع الدماء من التجلط بشكل صحيح مما يعني أن أي إصابة أو جرح بسيط قد يكون قاتل لأن الدم وقتها لن يكون قادر على التوقف عن التدفق ولقد حدث ذلك الإضطراب بسبب تحور عشوائي في جينات الملكة فيكتوريا انتقل عبر الأجيال التالية بأشكال مختلفة فسببت تلك السيولة الموجودة في الدم .

5 – الحيوانات الأخرى لديها فصائل دم

في حين أن البشر لديهم ثلاثة فصائل مختلفة ورئيسية للدم هي A, B و  O ولكن الأمر غير مقصور علينا نحن البشر فقط ولكن هناك العديد من الحيوانات الأخرى لديها أنواع فريدة و خاصة بها بما في ذلك الكلاب والتي لديها حوالي اثني عشر فصيلة مختلفة من الدم وليدها أشكال مختلفة أيضاً .

6 – الرومان القدماء كانوا يشربون دماء المصارعين

كانت الحضارات القديمة لديها معتقدات قديمة جداً تقول بأن الدماء لها خصائص علاجية مختلفة وخارقة ويمكن ان تعالج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية ، وبما أن عمليات نقل الدم لم يكن قد تم اختراعها بعد قديماً فلقد كان معظم الناس يقومون بشرب الدماء المأخوذة من حيوان أو شخص ما حتى أن بعض الرومان القدماء كانوا يشربون دماء المصارعين الين كانوا يقتلون في المعارك التي كان تتم .

7 – نقل الدم قد يكون مميتاً

في حين أن بعض أنواع الدم ليس مهمة او لها دور حيوي في عمليات نقل الدم إلا أن البعض الآخر قد يكون ضرورياً ومهماً جداً فتوافق فصائل الدم يجب أن يتم بشكل دقيق وإلا فإن الأمر قد يكون خطير ومميت وقد يحدث ردود أفعال خطيرة عندما تبدأ الجزيئات بالتجلط ويبدأ جهاز المناعة في الجسن بمهاجمة الدم المنقول لأنه يراه تهديد خارجي .

8 – يتم استخدام دماء حيوانية في المسرحيات والعروض التمثيلية

قبل أن يتم إنتاج الدماء الوهمية الواقعية التي يتم استخدامها في الأفلام والمسلسلات كان الممثلين يقومون ببساطة بإستخدام الدماء الحيوانية الحقيقية لمحاكاة دم الإنسان في تمثيلهم ، فالأمر يتطلب فقط الذهاب قبل العرض إلى أي مدبح أو مسلخ حيوانات ويأتوا بما يكفي من الدماء .

9 – جرب الأطباء نقل الدم بين الإنسان و الحيوان

قبل أن يفهم الأطباء و العلماء و المتخصصين في دراسة علم الطب آلية عمل الدم بالكامل

كانوا يقومون بإجراء العديد من التجارب المختلفة ويطبقونها ومنها إحدى التجارب التي قاموا بإجرائها على الإنسان و الحيوان فلقد أرادوا تجربة نقل الدم مباشرة ما بينهم ولكن الأمر لم يسير كما كان مخطط له قبل التجربة فلقد حدثت ردود فعل فورية حادة وقوية في أجسام الأشخاص المشاركين في التجارب شملت بعض الأعراض مثل القئ و الفشل الكلوي واختلال الوظائف الحيوية الأخرى .

10 – تجمد الدماغ ياتي عن طريق الدم

هل حدث أن تناولت الآيس كريم المثلج المفضل لديك وقضمت قطعة كبيرة وشعرت بعدها بتجمد في دماغك بالكامل وألم قوي وحاد ؟ حسناً يجب أن تعرف السبب وراء ذلك والتفسير الأكثر قبولاً لدى العلماء أن ذلك التجمد له علاقة بالشرايين المؤدية إلى الدماغ حيث تتفاعل درجات الحرارة الباردة الآتية من تناول المثلجات مع الدم مما يؤدي إلى حدوث تمدد سريع للشرايين بشكل كبير فعلاً مما يسبب الألم الشديد الذي نشعر به وقتها في الرأس و الفم معاً .

المصدر

تعليقات
Loading...
error: Content is protected !!