أغرب وأجمل 15 سلم فريد من نوعه في العالم

التفاصيل المعمارية الصغيرة في المباني و المنشآت قد تأخذك في تجربة رائعة وجميلة وتجعل الشئ الذي يبدو عادي للغاية وتقليدي ، شئ رائع وغيرمسبوق ومميز فعلاً ومن أهم تلك العناصر المميزة للمباني والتي تجعلك مندهشاً ومستمتعاً في تجولك في المبنى هي السلام سواء كان التصميم الإنشائي أو الهيكلي لها أو اللمسات الفنية أو التلاعب البصري هو ما يجعلها مميزة في المبنى فإن السلالم قد تكون ساحرة للغاية بصورة قد لا تتخيلها ولذلك إليك مجموعة من أجمل تصاميم السلالم الموجودة في العالم بأكمله بتصميماتها المذهلة والفريدة من نوعها وستجعلك تتشوق للصعود طابق بعد طابق لتستكشفها .

1 – مكتبة أكوا ألتا | إيطاليا

لدينا هنا واحد من أروع السلالم الموجودة في القائمة وهو ليس فقط حلم كل محب للقراءة و الكتب ولكن يجب أن تعرف أن السلم الذي ستصعده بداخل مكتبة Libreria Acqua Alta الموجودة في مدينة فينيس بإيطاليا مصنوع بالكامل من الكتب !

2 – السلم المعلق | إيطاليا

لا زلنا في إيطاليا ولكن تلك المرة مع تلك السلالم المعلقة الجميلة والتي تم تصميمها بواسطة Officine Sandrini في إيطاليا وهي تخلق خدعة بصرية تجعلك تظن أنها تطفو في المكان ولكن يجب أن تعلم أنها آمنة تماماً لتستخدمها .

3 – السلم المؤطر | بريطانيا

السلم المؤطر من أهم المعالم في مدينة لندن في المملكة المتحدة ” بريطانيا ” وهو موجود في متحف فيكتوريا و ألبرت في لندن وتم إنشاؤه في عام 2010 وهو يسمى الدرج المؤطر أو ” ذو البرواز ” لأنه وكما ترون يحتوي على حوالي 600 متر من التشكيلات الإطارية التي تم تقطيعها وتلوينها بألوان جميلة بما في ذلك الأوراق الذهبية وترتيبهاً معهاً على الدرج لتخلق هذا الشكل الرائع وهذا الانفجار اللوني الذي يبدأ من بدايته لنهايته الواسعة في الأعلى .

4 – السفينة السياحية MSC Fantasia

هناك باخرة سياحية رائعة تسمى MSC Fantasia ويسمح فيها لمن هم على متنها بالقيام برحلات بحرية مذهلة وسيستمتعوا بشكل الدرج الرائع الموجود في الباخرة فلقد تمت تغطية كل درجة في السلم بما يعادل قيمته حوالي أربعين ألف دولار من كريستال سواروفيسكي .

5 – متحف فيلادلفيا للفنون | أمريكا

أثناء فعاليات مهرجان ” دالي ” والذي أقيم في متحف فيلادلفيا للفنون في ولاية بنسلفانيا الأمريكية تفاجئ الحضور بعمل صورة لوجه الفنان الشهير دالي على السلم وتم وضعها بطريقة تكوينية مدهشة غطت الدرج المؤدي للمدخل الأمامي للمعرض .

6 – سلالم  Guatape | كولومبيا

في الواقع فإن رحلة الصعود عبر تلك السلالم لن تكون ممتعة لمن يخافون من المرتفعات ، حيث تأخذك حوالي 659 درجة سلم متعرجة في الـ Guatape إلى أعلى هذه الصخرة بينما تساعدك المشاهد التي ستراها على طول مدى الـ 360 درجة من حولك على تغيير رأيك في الحياة وستجد أن الأمر يستحق الزيارة عدة مرات وليست مرة واحدة  .

7 – سلالم المسرح الموسيقي | كوريا الجنوبية

إن الأمر مثير فعلاً ويستحق أن تذهب لزيارة ذلك المسرح ، يقع المسرح الموسيقي في مدينة سيول العاصمة في دولة كوريا الجنوبية وستشاهد المزيد لدى زيارتك ، فلقد تم طلاء مجموعة طويلة من الدرج المؤدي إلى الباب الأمامي لتظهر لمن يصعد الدرج صورة سيدة جميلة .

8 – درج السلم المبلط | أمريكا

مرة أخرى نعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولكن هذه المرة مع ولاية سان فرانسيسكو ، حيث يمكنك أن ترى واحد من أجمل السلالم وهو في الأصل كان مشروع مجتمعي في حي جولدن جيت هايتس وهو يتكون من قطع من الفسيفساء المذهلة والتي تصور مشهد من قاع البحر ويجذب بصرك جداً والسلم يتكون من 163 درجة تجعلك تستمتع مع كل درجة بالألوان المبلط بها الدرجات بالفسيفساء .

9 – الـ Gaztelugatxe | أسبانيا

توجد تلك السلالم الرائعة في الـ Gaztelugatxe وهي جزيرة تقع على ساحل بسكاي الواقع في دولة أسبانيا ، وهو درج يتألف من 237 درجة سلم تمكنك من  التمتع بمناظر طبيعية خلابة وهي تؤدي إلى كنيسة صغيرة يعود تاريخها إلى القرن العاشر ويعتقد أنها جاءت من فرسان الهيكل .

10 – فندق سانت بانكراس | إنجلترا

لن تكتمل القائمة بدون أن يكون هناك سلسلة سلالم كبيرة ، ونعود هذه المرة ثانية إلى المملكة المتحدة حيث يقع بها فندق يسمى سانت بانكراس والذي يوجد به سلم رائع فعلاً عبارة عن درج لولبي تشعر أنه يأخذك لتبلغ السماء وكلما صعدت لأعلى تتغير الألوان قليلاً تدريجياً ما بين اللون الذهبي و المارون وفي الخلفية شكل الـ fleur-dis-lie كورق حائط .

11 – الدرج المعلق

مرة اخرى لدينا سلالم معلقة ولكن تختلف عن السابقة فلقد تم تصميمها بواسطة Ecole ببراعة فعلاً فالسلالم مصممة بشكل ذكي يعطيك الإيحاء بأنها تطفو في الهواءولكنها في الحقيقة مثبتة في جانب الجدار بشكل غير ملحوظ .

12 – سلالم بارمنت | الفاتيكان

لقد تم تصميم هذا الدرج الحلزوني الشكل و المزدوج في الفاتيكان بحيث لا تتقاطع حركة الصاعدين مع النازلين ولقد تم نحتها في عام 1512 وتم تصميمها لتكون قادرة على استيعاب الخيول خلالها أيضاً .

13- سلالم الجبل السحرية | ألمانيا

ننتقل إلى ألمانيا هذه المرة لنشاهد تلك السلالم السحرية والتي يطلق عليها أيضاً إسم سلالم النمر و السلحفاة حيث ستجدها أنها تتخذ مسار دوار قابل للمشي خلاله وستمنحك تجربة مبهجة أشبه برحلة خفيفة عند استخدامك لها وكلما تحركت ببطئ أكتر كلما تمتعت أكتر بمناظر طبيعية رائعة أكثر و أكثر.

14 – سكالا دي سانتا ماريا ديل مونتي | إيطاليا

توجد الـ Scala di Santa Maria del Monte في مدينة صقلية في دولة إيطاليا وهي تحتوي على درج رائع ومميز جداً وهو يتكون من 142 درجة سلم ويتميزون بتكويناتهم الخلابة من الخزف المكسوة به الدرجات ، وفي مواسم الصيف و الربيع ستتمتع أكتر بالزهور المحلية الموجودة بين الدرجات و المصابيح المعلقة وتلك التفاصيل الصغيرة التي ستجعل التجربة رائعة أكثر وتستحق فعلاً .

15 – مبنى KPMG | ألمانيا

عودة ثانية إلى ألمانيا ، لدينا هنا درج مذهل والذي هو أشبه بعمل فني يفع في فناء شركة المحاسبة العالمية KPMG في مدينة ميونيخ في ألمانيا ، وهو قد لا يؤدي بك إلى مكان معين في المبنى ولكن يبلغ ارتفاعه حوالي 30 قدم وهو علامة مميزة للمبنى فعلاً .

المصادر : 1 , 2

قد يعجبك ايضا