10 أنواع من سمك القرش الذي يهاجم البشر بشراسة

قد لا تكون أسماك القرش خلقت أصلاً لتهاجم البشر أو تتربص للجنس البشري ولكن هذا للأسف لم يمنعها من القيام بذلك عبر التاريخ منذ سنوات وحتى الآن ، عادة فإن بعض أنواع القرش لا تهاجم البشر أو تزعجهم بل تستمتع بالسباحة حول الغواصين في الماء ولكن رغم ذلك فإن هناك بعض الأنواع و الفصائل من أسماك القرش عدوانية فعلاً تجاه البشر ومعروفة بمهاجمتها الشرسة للناس بل وقتلهم أحياناً في العديد من الحوادث ،وهي عادة تميل للهجوم على الناس عندما يسيئوا معاملتها أو عندما يثير حفيظتها أو يستثيرها ، ولذلك دعونا نتعرف على أهم و أخطر عشرة أنواع من أسماك القرش المشهورة بمهاجمة البشر .

القرش الممرض

تميل القروش الممرضة أو الـ The Nurse Shark إلى أن تكون في حالة سلمية تماماً في الحالة الطبيعية لها ، وذلك رغم أنها ذات حجم كبير نسبياً وهي تعيش في الشعاب المرجانية في البرازيل و المكسيك وللأسف فهي كانت مسئولة عن حوالي 54 هجوم ضد البشر ورغم حدوث تلك الهجمات إلا أنها لم تسفر عن مقتل أي من الأشخاص التي تمت مهاجمتها لحسن الحظ طبعاً.

قرش ” نمر الرمال “

الإسم العلمي له The Sand Tiger وهو من أنواع القرش المعروفة بعدوانيتها الشديدة وخطورتها الكبيرة جداً وذلك لأن لديها أسنان خاصة بارزة بإمكانها تمزيق أي شخص بسرعة وقوة ومع ذلك فلقد هاجمت العديد من الأشخاص وسجلت حوالي 77 حالة هجوم تجاه البشر و لحسن الحظ لم يسفر أي هجوم منها عن وفيات أيضاً  ولكنها لا زالت خطيرة فعلاً .

القرش الثور

أو ما يعرف علمياً بإسم The Bull Shark وهو قرش ذو جسم ممتلئ نوعاً ما ومن أهم عوامل خطورته هي إمتلاكه لخطم حاد و مستدير وهو يميل إلى التغذي على الأسماك العظمية ولكنه يهاجم أيضاً أسماك القرش الصغيرة و السلاحف و الطيور وهو أيضاً واحد من أخطر أنواع القرش الموجودة فلقد تسبب في 139 حالة هجوم على البشر وللأسف فإن حوالي 26 حالة منها كانت مميتة .

القرش النمر

القرش النمر أو الـ The Tiger Shark يتميز بأنه يتمتع بألوان متنوعة ومتعددة فقد تراه بكذا لون وليس لون واحد فقط ، وهو عادة ينمو ليصل طوله إلى حوالي 12 قدم ويعتبر هذا القرش الساحلي عدواني إلى حد كبير فهو مسئول عن حوالي 169 حالة هجوم وأسفرت عن مقتل حوالي 29 شخص وعادة ما تعيش أسراب القرش النمر في مجموعات متنوعة وبأعداد متجمعة معاً مما يجعلها أكثر خطورة فعلاً .

القرش الأبيض الكبير

يعتبر القرش الأبيض الكبير The Great White Shark هو واحد من أشهر أنواع القرش الموجودة في العالم بأكمله ، حيث يمثل هذا الوحش سبب من أهم و أكبر أسباب الخوف لدى الناس من المياه مع أكثر من حوالي 431 حالة هجوم على البشر انتهت حوالي 69 حالة هجوم منها بمقتل الأشخاص المعتدى عليهم فهو وبلا منافس وحش الأعماق البحرية .

قرش ماكو قصير الزعنفة

يعتبر هذا القرش The Shortfin Mako Shark من أسماك القرش التي لها شكل مميز تعرفه بمجرد رؤيته وتجعل مظهره غريب بعض الشئ ولكنك لا تظن أن شكله الودود و الطيب ذلك قد يخدعك فهذا السباح المحترف مسئول على حوالي 33 حالة هجوم ضد البشر بما في ذلك اثنان قتلوا نتيجة هذا الهجوم .

القرش الأزرق

طبعاً من إسمه ، من الواضح أن القرش الأزرق يتميز بأنه ذو لون أزرق وله مقلة عيون سوداء كبيرة في كلا العينين كما أنه يميل إلى أن يكون متواجد في مياه أكثر دفئاً وهو مسئول عن حالات هجوم ضد البشر وصل عددها إلى 34 شخص مع موت أربعة ضحايا منهم نتيجة هذه الهجمات .

القرش ذو الأسنان الضيقة

يعتبر القرش ذو الأسنان الضيقة هو وحش ضخم مزود بخطم حادة ولديه ما يشبه السدادات على أسنانه العلوية ، وهو من أشرس أنواع سمك القرش الموجودة ولقد هاجم العديد من الأشخاص ووفقاً لإحصاءات سابقة فلقد هاجم قرش The Narrowtooth Shark حوالي 36 شخص وتسببت إحدى تلك الهجمات في مقتل شخص واحد .

قرش المطرقة

يعتبر قرش المطرقة أو المعروف علمياً بإسم Hammerhead Shark بأن له مظهر مختلف وغريب إلى حد كبير كما أنه معروف بأنه عدائي جداً تجاه البشر وخاصة عندما يقوموا بإستفزازه أو إستثارته ، وتعتاد أسراب قرش المطرقة على السباحة مع أسماك القرش الأخرى وكذلك مع أسراب الأسماك المختلفة الأخرى على مدار اليوم . تسببت أسماك قرش المطرقة في حدوث 37 حالة من الهجمات ضد البشر ولكن بدون خسائر في الأرواح لحسن الحظ .

القرش المرقط

اكتسب القرش المرقط أو الـ The Blacktip Shark إسمه بسبب أن هناك ما يشبه النتوءات أو النقط السوداء اللون على كل زعنفة لديه ، وهو يميل إلى أن يسكن في المياه الساحلية الضحلة ، وفرائسه هي الأسماك و الحبار و أسماك القرش الأصغر حجماً وهو مسئول عن 45 حالة هجوم بشري ولكن مع حالة وفاة واحدة على إثر أحد تلك الهجمات .

المصادر : 1 , 2

تعليقات
error: Content is protected !!