10 عادات يومية تسبب انتشار الجراثيم عليك التخلى عنها فورا

الجراثيم موجودة حولنا وفي كل مكان , وهناك بعض السلوكيات التي قد اعتدنا على فعلها يوميا دون تفكير منا فيما إذا كانت سببا لانتقال الجراثيم أم لا , وبالطبع قد تصبح تلك الجراثيم سببا في الإصابة بالعديد من الأمراض , ثم نسأل أنفسنا من أين تأتينا تلك الأمراض , تعرف في تلك المقالة على 10 عادات يومية يقوم بها أغلب الناس وتكون سبب رئيسي في انتشار الجراثيم.

عدم غلق غطاء المرحاض

وفقا للجريدة الأمريكية للسيطرة على العدوى ، أنه عندما تترك غطاء المرحاض دون غلقه , فإن الرذاذ الموجود في ماء المرحاض سيتطاير في الهواء والذي يحتوي في الأساس على البكتيريا الضارة . فإذا كنت لا تغلق غطاء المرحاض ، فيمكن للبكتيريا أن تلوث يديك ، أسطح الحمام ، وحتى الأشياء الموجودة به مثل فرش الأسنان وزجاجات الشامبو. 

مضغ الأقلام

مضغ الأقلام هي غالبا ما تكون عادة تقوم بها تلقائيًا ، ولذا فإن هناك احتمال في عدة مرات أن تكون يدك غير نظيفة عند مسك القلم  أو أن القلم نفسه لم يكن نظيفا , مما يجلب لك المزيد من البكتريا والجراثيم. كما أن عض الأقلام هو أمر غير جيد بالنسبة لأسنانك أيضًا.

فتح الأشياء بأسنانك

في بعض الأحيان لا تتمكن من فتح العبوة بيديك , فتلجأ فورا لفتحها عن طريق أسنانك , الأمر لا يسبب الضرر فقط لأسنانك ، ولكنه يمكن أن يتسبب في انتشار الجراثيم أيضا. حيث أن الجراثيم في فمك الخاص سوف تنتقل إلى تلك العبوة ، وعندما تقوم باستخدامها سوف تنتقل تلك الجراثيم مرة أخرى إلى يدك .

النفخ في شموع عيد الميلاد

عندما تقوم بالنفخ في الشموع ، فأنت تطلق البكتيريا الموجودة داخل فمك.  والتي من الممكن أن تنتشر على سطح الكعكة.  حيث أن هناك دراسة أظهرت أن نفخ الشموع يتسبب في زيادة كمية البكتيريا الموجودة على سطح الكعكة بنسبة 1400 بالمائة.

تناول الطعام في مكتبك

عندما تتناول الطعام في مكتبك , فإن لوحة مفاتيح الكمبيوتر الخاص بك ستكون على الأرجح موطن للجراثيم ، إلا إذا قمت بتنظيفه بانتظام. لكن إذا كنت تأكل طعامك على نفس سطح لوحة المفاتيح الخاصة بك دون تنظيفها ، فأنت تعرض نفسك لخطر الإصابة بالأمراض التي تسببها تلك الجراثيم .

استخدام اسفنجة المطبخ الخاص بك لفترة طويلة

بالطبع أنت تستخدم أسفنجة المطبخ طوال الوقت للحفاظ على نظافة الأشياء داخل مطبخك ، ولكن تلك الإسفنجة ذاتها تصبح غير نظيفة , إذا تم استخدامها عدة مرات فمن المحتمل أن تصبح موطن لبعض البكتيريا غير المرغوب فيها. البكتيريا المسببة للأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية ، مثل السالمونيلا  والأسوأ من ذلك ، إذا قمت بتنظيف حوضك باستخدام نفس الإسفنجة التي تستخدمها لغسل الأطباق ، فأنت تقوم بنقل جميع الجراثيم  الموجودة في حوضك إلى أطباقك وطعامك.  لوقف انتشار الجراثيم ، يجب أن يكون لديك إسفنتجان منفصتلان ، واحدة لكل مهمة تنظيف. كما أنه لا يجب استخدام كل إسفنجة منهما لمدة تزيد عن أسبوع .

تناول الطعام على الشاطئ

أنت تعلم بالطبع أنه من المفترض أن تغسل يديك دائمًا بالماء والصابون قبل تناول أي طعام. ولكن في كثير من الأحيان , بعض الناس لا يهتمون بذلك الأمر عندما يتناولون الطعام على الشاطئ , على الرغم من تلوث أيديهم بالرمال , وهذا الأمر بالتأكيد خطير للغاية , فوفقا لمنظمة الصحة العالمية ، فإن رمال الشاطئ تحتوي على الكثير من الكائنات الحية الدقيقة ، والتي يمكن لبعضها أن يتسبب في نشر الأمراض.  لذلك عليك عدم إهمال ذلك الأمر , وحاول أن تقوم بغسل يديك بالصابون والماء النقي قبل أن تستمتع بوجبة الشاطئ . 

ترك الشعر يتراكم في فرشاة الشعر الخاصة بك

عندما تقوم بتمشيط شعرك فإن بعض الشعر يتراكم في الفرشاة ، لكن ليس فقط الشعر ما يتراكم في الفرشاة , لكن أيضا تتراكم فيها الزيوت الموجودة في فروة رأسك ، وخلايا الجلد الميتة ، ورواسب منتجات الشعر.  وكل ذلك يسبب انتشار الجراثيم , وعندما تستخدم الفرشاة نفسها مرة أخرى ، يتم نقل تلك الجراثيم إلى جسمك.  لذلك من الأفضل أن تقوم بالتخلص من كل الشعر الذي يتبقى في الفرشاة في كل مرة تنتهي فيها من تمشيط شعرك. ويجب عليك أيضًا أن تقوم بنقع الفرشاة في الماء الدافئ والصابون مرة على الأقل كل شهر. 

عدم تطهير لعب الأطفال

إن الأطفال الصغار لديهم بعض السلوكيات التي يمكن أن تتسبب في انتشار الجراثيم. فهم يضعون الدمى في أفواههم ، ويرمونها على الأرض ، وذلك يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض . لذا يجب على الآباء والأمهات أن يتأكدوا من تنظيف وتطهير الألعاب بانتظام خاصة إذا كان لديهم أكثر من طفل واحد ، فيمكن مسح تلك اللعب بالمناديل مطهرة ، أو وضعها في غسالة الأطباق أو غسالة الملابس. 

وضع حقيبتك على الأرض

إذا كنت معتادًا على وضع حقيبتك على الأرض لإراحة يديك حتى ولو لفترة قصيرة ، فمن المحتمل أن يصبح الجزء الملامس للأرض من الحقيبة موطناً للكثير من الجراثيم .فعليك فورا أن تتخلى عن تلك العادة , ولا تنس أيضا تنظيف يد الحقيبة باستمرار ، لأنها يمكن أن تجمع البكتيريا  المحتمل وجودها على يديك في أي وقت.

قد يعجبك ايضا
تعليقات

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

error: Content is protected !!