10 حقائق مدهشة عن الدلافين لم تكن تعرفها من قبل

الطبيعة غنية بالعديد من الحيوانات اللطيفة والمسلية، مثل الكوالا والباندا والجراء. وتأتي الدلافين على قمة الحيوانات المذهلة التي يعشقها الصغار والكبار على السواء. تلك الحيوانات البحرية التي نعرفها  صديقة وودودة.

في مقال اليوم نتعرف على 10 حقائق مدهشة عن الدلافين لم تكن تعرفها من قبل، هل هي حقا لطيفة وودودة؟ المزيد من العجائب عن الدلافين داخل المقال.

1. موطن الدلافين

الدلافين موجودة في مناطق كثيرة من العالم، هناك 36 نوع من الدلافين تعيش في موطنها في معظم المحيطات حول كوكب الأرض. هناك أيضا أنواع من الدلافين تعيش في مصبات الأنهار والبحيرات العذبة.

2. التلوث الضوضائي تحت الماء خطر

قد يتخيل البعض أن الحياة في المحيطات والبحار عادة ما تكون بعيدة عن الضوضاء، وهذا مخالف للحقيقة، حيث تتعرض تلك الحيوانات للمزيد من الضوضاء تحت الماء مثل التلوث الناتج عن القوارب وصناعات النفط والغاز والأبنية تحت الماء. كل ذلك يسبب ضيقا للدلافين لدرجة تمنع التواصل السلس بينها، وتعيق تنقلهم عبر الممرات المائية للبحث عن الطعام.

3. يمكن أن تكون سريعة

تتمتع الدلافين بالقدرة على الحركة بسرعات غير متوقعة. هناك أنواع الدلافين يمكنها الانطلاق بسرعة 30 ميل في الساعة. تستخدم الدلافين تلك السرعة للانقضاض على الفريسة، وأيضا للهروب من المخاطر التي تتعرض لها.

4. لديهم طريقة رائعة لتناول السمك

الأسماء هو الغذاء الطبيعي للدلافين. ولكنهم يتناولنها بشكل مختلف. إنهم يبتلعنها دفعة واحدة من دون مضغ حتى تتجنب الإصابة في حلوقهم بأشواك السمك وتعتبر طريقتهم في حماية أنفسهم.

5. الدلافين صيادون مهرة

الدلافين صيادون مهرة

تنجح الدلافين بمهارة في اصطياد طعامها، وتستخدم لذلك أساليب ذكية مثل نفخ الفقاعات لجذب فرائسهم إلى السطح لتتمكن من اصطيادها بسهولة. هناك أيضا طريقة أخرى تستخدمها الدلافين في الصيد وهي ضرب الأسماء بذيلها حتى تفقدها القدرة على الهرب وتقوم باقتناصها.

6. لدى الدلافين لغتهم الخاصة

لوحظ أن للدلافين لغة معقدة خاصة بهم تتضمن العديد من الحواس الصوتية مثل الصفارات، والنقرات والنعيق والصرير.

7. الدلافين ذكية جدا

الدلافين ذكية جدا

هل تعلم أن هناك أنواع من الدلافين يمكنها التعرف على انعكاس صورتها في المرآة؟ هذا يؤكد أن لديهم مستوى لائق من الذكاء. أيضا تعد الدلافين واحدة من الحيوانات القليلة التي تستخدم الأدوات. فهم على سبيل المثال يضعون إسفنج البحر على مناقيرهم أثناء البحث عن الطعام في قاع البحر، وذلك لحمايتهم من الصخور الحادة.

تستجيب الدلافين أيضا للتدريب وأداء العروض المبهرة والتي يستمتع بها الجميع.

8. تحتفظ الدلافين أثناء النوم بنشاط جزئي للدماغ

تحتفظ الدلافين أثناء النوم بنشاط جزئي للدماغ

تحتفظ الدلافين أثناء النوم بنشاط جزئي للدماغ وذلك بغرض الحماية من أي هجوم مباغت أثناء نومهم، وقد ينامون بعين مفتوحة للمزيد من الحذر وللمزيد من الشعور بالأمان.

9. معدات الصيد عدوهم

تواجه الدلافين تهديدًا حقيقيًا من معدات الصيد. في كل عام ، يتعرض الكثير من الدلافين للقتل الخطأ بسبب وقوعهم في الشباك العائمة أو عن طريق معدات الصيد المختلفة. يحدث ذلك بشكل خاص في المياه المحيطة ببريطانيا حيث يمكن أن يتعرضوا للأذى في كثير من الأحيان بسبب معدات الصيد.

10.الدلافين بشرتهم حساسة جدا

الدلافين بشرتهم حساسة جدا

تمتلك الدلافين بشرة حساسة للغاية. حتى أنها يمكن أن تتعرض للتمزق لدى تعرضها لأي جسم صلب. لكن من حسن الحظ أنه سريعة الالتئام، وتلك إحدى الخواص الهامة التي تساعدهم على استمرار الحياة في بيئة محفوفة بالمخاطر.