10 حقائق صادمة لا تعرفها عن البيتكوين

مع ظهور عملة البيتكوين Bitcoin في شهر يناير 2009 ، ازداد وجود البيتكوين في العالم بشكل كبير. نظرًا لكونها عملة مشفرة ونظام دفع رقمي متطور وجديد لم تشهده البشرية من قبل . 

وتعد الحوكمة اللامركزية لعملة بيتكوين أحد أهم عوامل الجذب الرئيسية بين الأشخاص المتشككين في كفاءة وعدالة البنك المركزي.  وفي الوقت الحالي مع ظهور عدة آلاف من التجار والبائعين والشركات الضخمة الذين يقبلون الدفع عن طريق عملات البيتكوين وانتشار أجهزة الصراف الآلي التي تدعم العملات الرقمية وعلى رأسها عملة البيتكوين ، سرعان ما أصبحت عملة البيتكوين قوة اقتصادية مؤثرة في أغلب دول العالم,، نعرض لكم 10 حقائق لا تعرفها عن البيتكوين والتي ستفاجأ عند معرفتها .

1- البعض منا يعرف أن مؤسس البيتكوين هو شخص معروف باسم ” ساتوشي ناكاموتو”. ولكن لا أحد يعرف من هو أو ما هو اسمه الحقيقي أو أين يعيش. ,وهو يمتلك ما يصل إلى مليون بيتكوين والتي تقدر قيمتها بنحو أكثر من 4 مليار دولار في الوقت الحالي.

ساتوشي ناكاموتو

المعلومات المتاحة عن” ساتوشي ناكاموتو” تستند إلى عدة ادعاءات وتكهنات.و يُزعم أنه رجل ياباني ولد في أبريل 1975. ومع ذلك ، قد تركزت جميع التكهنات المتعلقة بهويته بشكل أساسي على الخبراء في مجال التشفير وعلوم الكمبيوتر غير اليابانيين المقيمين في الولايات المتحدة. وكان ذلك بسبب استخدامه للغة الإنجليزية الفصحى ، وأحيانًا مع اللهجة البريطانية ، ولأنه لم يتم العثور على تسميات أو مستندات يابانية في أي من برامجه.

 يُعتقد أنه بدأ في تشفير عملة البيتكوين Bitcoin في عام 2007 وتعاون مع مطورين آخرين حتى عام 2010. بعد ذلك ، وسلم زمام الأمور إلى “غافن أندريسن” ، المتعاون معه ، وجعله المطور الرئيسي لـ عملة البيتكوين Bitcoin . (المصدر)

2- تم إجراء أول عملية شراء بإستخدام عملة البيتكوين لشراء اثنين من البيتزا الكبيرة الحجم من مطعم بابا جونز مقابل  10,000 عملة من بيتكوين. والتي تساوي في الوقت الحالي حوالي 450 مليون دولار.

شراء بيتزا بالبيتكوين

بعد تأسيس وإطلاق عملة البيتكوين ، كان المستخدمون الأوائل لها كرماء جدًا في إنفاق عملات البيتكوين . فقد قام المتعاون مع ” ساتوشي ناكاموتو” ، “غافن أندريسن” ، بشراء  10,000 عملة بيتكوين مقابل 50 دولارًا فقط ، وقد قام بدفعها على موقع Bitcoin Faucet ، حيث قام بإجراء ما يعتبر أول معاملة على الإطلاق في تاريخ البيتكوين. حيث اشترى اثنين من البيتزا مقابل  10,000 بيتكوين .

وعلى الرغم من أنها لم تكن سوى بضعة دولارات في ذلك الوقت ، إلا أن قيمة عملات البيتكوين هذه تزيد الآن عن 450 مليون دولار. بعد ذلك بفترة ليست بكبيرة. (المصدر)

3- على خلاف ما يعتقده معظم الناس ، فإن عملات بيتكوين محدودة بشكل كبير. حيث لن يتجاوز عدد عملات البيتكوين المتداولة في العالم كله  21 مليون بيتكوين.

عدد-البيتكوين

يعتبر نظامنا النقدي العادي هو اقتصاد مركزي مما يعني أن البنك المركزي هو الذي يتحكم أو يصدر العملة بناءً على كمية السلع التي يمكن تداولها. ولكن من ناحية أخرى فإن البيتكوين هو نظام نقدي لامركزي. أي لا توجد سلطة مركزية لتنظيم مسألة العملة. بدلاً من ذلك ، يتم إنشاء العملة بواسطة المستخدمين أو عن طريق شبكة الند إلى الند  أو النظير للنظير (Peer-to-Peer)‏ . والتي غالبًا ما تعطي إنطباع بأن العملة يمكن أن يتم إصدارها بلا حدود. ولكن تستخدم بيتكوين خوارزمية إنشاء بيتكوين والتي تحدد مسبقًا كيفية إنشاء العملة وبأي معدل.

يتم إنشاء عملات البيتكوين عندما يعثر المستخدم على كتلة جديدة (Block ). والكتلة هي ملف يحتوي على بيانات معاملات مسجلة بشكل دائم ، قابل للقراءة فقط. ويتم تعديل معدل إنشاء الكتلة كل أسبوعين لضمان إنشاء ستة كتل فقط في الساعة. 

في كل أربع سنوات تقريبًا. أو لكل 210000 كتلة ، سيتم تقليل عدد عملات البيتكوين لكل كتلة هندسيًا بنسبة 50%. ونتيجة لذلك ، لن يتجاوز عدد عملات البيتكوين الموجودة  في العالم 21 مليون بيتكوين (بشكل أدق 20999،999.9769 بيتكوين) , ويعتقد أن آخر عملة بيتكوين يتم تعدينها ستكون في 7 مايو 2140م. ومع ذلك ، فإنه  ومن الصعب التنبؤ بدقة بكيفية تطور تعدين البيتكوين مع التغييرات الجديدة في التكنولوجيا في المستقبل.(المصدر)

4- تعتبر قوة حوسبة البيتكوين العالمية أسرع بأكثر 256 مرة من تلك الموجودة في أفضل 500 جهاز كمبيوتر عملاق مجتمعين معاً !

اجهزة تعدين بيتكوين

نظرًا لكون البتكوين نظامًا لامركزيًا ، فإنه يعتمد على علاقة المنفعة المتبادلة مع المعدنين. والمعدنين أو عمال المناجم هم أفراد أو مؤسسات تستخدم قوة المعالجات المختلفة في أجهزة كل منهم  بما في ذلك الأجهزة المخصصة للتعدين (اجهزة تعدين بيتكوين )

. والتعدين هو عملية إضافة بيانات المعاملات إلى سجل الحسابات العام للمعاملات السابقة بغرض توفير معاملة آمنة ومقاومة للتلاعب. وفي المقابل يتلقى عمال المناجم رسوم على هذه المعاملات ودعم مالياً لعملات البيتكوين التي يتم إنشاؤها حديثًا. ولذلك ، وبشكل عام ، فإنها تنشئ شبكة واسعة وعالمية من عمال المناجم المعدنين لضمان بقاء النظام لامركزيًا وتحفيز الناس للحفاظ على النظام آمنًا.

ومع زيادة المنافسة على كسب عملات البيتكوين ، يزداد معدل إنشاء عملات البيتكوين. ومع زيادة معدل توليد البيتكوين ، تزداد صعوبة إيجاد كتل جديدة لتعويض وتنظيم معدل إنشاء الكتلة. وهذا يعني أنه يتطلب قوة معالجة هائلة لاكتشاف كتل جديدة. ونتيجة لذلك ، ظهرت مزارع تعدين البيتكوين في جميع أنحاء العالم باستخدام أجهزة  ضخمة مخصصة لتعدين البيتكوين.وهذا ما جعل شبكة البيتكوين بأكملها أسرع بأكثر 256 مرة من أفضل 500 جهاز كمبيوتر عملاق مجتمعين. (المصدر)

5- تم إرسال  البيتكوين إلى الفضاء الخارجي في عام 2016,

قامت  شركة جنيسيس للتعدين والتي تعتبر حاليا من أكبر شركات التعدين السحابي في العالم , بعمل أول صفقة تحويل لعملة البيتكوين في الفضاء , حيث قامت  الشركة بعمل مجسم بيتكوين ثلاثي الأبعاد مربوط فيه محفظة إلكترونية وقاموا بإرساله إلى الفضاء بإستخدام بالون للأرصاد الجوية , وقد تجاوز البالون حدود ( نيل آرمسترونغ ) البالغة 20 ألف كيلومتر  ووصل إلى إرتفاع 34 كيلومتر عن الأرض .

6- تستخدم البيتكوين سجل عام للمعاملات يسمى بلوكتشين  (block chain). حيث جعل هذا الاختراع البيتكوين أول عملة رقمية لحل مشكلة الإنفاق المزدوج ، وهو خطأ في النقد الرقمي يسمح بإنفاق العملة مرتين أو أكثر.

بلوكتشين

تقنية البلوكتشين (block chain) هي قاعدة بيانات موزعة للسجل العام الذي يسجل جميع معاملات البيتكوين. ونظرًا لكونها قاعدة بيانات موزعة ، فإنها لا تحتاج إلى سلطة مركزية ويتم صيانتها بواسطة شبكة من العقد المتصلة التي تشغل برنامج البيتكوين. 

وتتحقق هذه العقد من صحة المعاملات التي يتلقونها وتضيفها إلى السجل العام الخاص بها مرة واحدة كل عشر دقائق تقريبًا ،وتتم إضافة مجموعة المعاملات المقبولة التي تم إنشاؤها حديثًا ، أو كتلة ، إلى البلوكتشين. ثم يتم تعميمه إلى العقد الأخرى بحيث تخزن كل شبكة نسختها الخاصة من البلوكتشين. وهذا يضمن أن برنامج البيتكوين يعرف متى يتم إنفاق مبلغ معين ، مما يمنع الإنفاق المزدوج. (المصدر)

7- إذا كنت قد استثمرت 100 دولار في البيتكوين في عام 2010 ، فستكون ثروتك الآن أكثر من 1.3 مليار دولار.

سعر البيتكوين

منذ تأسيس البيتكوين في عام 2009 ، زادت قيمة عملات البيتكوين بشكل كبير. فاليوم تبلغ قيمة عملة البيتكوين الواحدة أكثر من 40،000 دولارًا. يعني أنك لو اشتريت 100 دولار من عملات البيتكوين في عام 2010 بسعر 0.003 دولا ،فستكون ثروتك الآن أكثر من 1.3 مليار دولار حسب سعر البيتكوين الآن.

. في عام 2009 استثمر الطالب النرويجي “كريستوفر كوخ” 150 كرونة نرويجية أي ما يعادل (26.60 دولارًا) وكانت تساوي وقتها 5000 بيتكوين. وقد نسي استثماره حتى أصبحت عملة البيتكوين موضوعًا كبير على نطاق واسع في وسائل الإعلام في أبريل 2013. عندما قام بفحص محفظته ، وجد بها 5000 بيتكوين الخاصة به ، وفي وقت اكتشافه ، كانت تساوي 5 ملايين كرونة نرويجية (886000 دولار) , وتخيل لو تركها حتى الآن لكانت تساوي 220 مليون دولار . (سعر البيتكوين الآن )

8- كانت أكبر عملية تحويل في تاريخ البيتكوين  هي 194993 بيتكوين. وكان ذلك يساوي أكثر من 149 مليون دولار أمريكي في توقيت المعاملة  في شهر نوفمبر 2013. 

أكبر عملية تحويل بيتكوين

يتم حفظ معاملات البيتكوين بطريقة تجعل عمليات التحويل فيه متاحة للجميع ليطلع عليها، إلا أن المستخدمين يتم تعريفهم من خلال عناوين مكونة من مجموعة من الرموز تتعدى 30 رمز ، لذا تبقى هوية المستخدمين مجهولة ولا يمكن معرفتها ، إلا إذا قام المستخدم نفسه بالإفصاح عن هويته، كما أنه بإمكان المستخدمين ”وسم“ عمليات التحويل التي يقومون بها على الشبكة.

في يوم 22 من شهر نوفمبر عام 2013، التي تمت فيها أكبر عملية تحويل في تاريخ البيتكوين وكانت تتضمن أكبر كمية بيتكوين متبادل بنسبة 1.6 بالمائة من حجم البيتكوين المتداول في العالم ، وتم إضافة وسم   “Sh*t Load of Money!” أي ”شحنة هائلة من المال“ إلى العنوان المستقبل لهذا التحويل الضخم .(المصدر)

9- كل معاملة بيتكوين مهما كانت صغيرة ، تستخدم على الأقل ما يكفي من الكهرباء لتشغيل ثلاثة منازل متوسطة ليوم كامل.

استهلاك البيتكوين للكهرباء

تعدين البيتكوين يصبح أكثر صعوبة  بشكل متزايد مع تزايد المنافسة على البتكوين ، حيث أن هناك حاجة إلى المزيد والمزيد من قوة معالج الأجهزة المستخدمة في تعدين البيتكوين لاكتشاف كتلة واحدة. ويصل استهلاك الطاقة المحتمل لكل معاملة إلى 94 كيلوواط / ساعة. وهذه طاقة كافية لتشغيل ثلاث منازل ليوم كامل من متوسط استهلاك الطاقة .(المصدر)

10-يمتلك مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) أكبر محافظ بيتكوين في العالم , والتي تم الحصول عليها  من عملات البيتكوين المضبوطة ، بالطبع بعد ساتوشي ناكاموتو. 

FBI-BTC

بعد إغلاق موقع  سيلك رود  ، وهو موقع  لبيع المنتجات غير المشروعة عبر الإنترنت ، في سبتمبر 2013 ، استولى مكتب التحقيقات الفيدرالي على جميع عملات البيتكوين التابعة لصاحب الموقع ” روس أولبريخت”. جعلت مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) يتمكن من الاستيلاء على واحدة  من أكبر المحافظ في العالم التي تحتوي على أكثر من 144000بيتكوين. وبعدها قاموا أيضا بالإستيلاء على 96000 عملة بيتكوين من عملية أخرى مماثلة  من موقع  Sheep Marketplace وهو سوق مجهول الهوية .

من المحتمل أن يكون مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) هو ثاني أكبر حامل لعملة البيتكوين في العالم بعد المركز الأول ل ساتوشي ناكاموتو ، الذي يُقال إنه يمتلك حوالي مليون بيتكوين.(المصدر).

المعلومات تم تجميعها من موقع  unbelievable-facts .