ما هي أطول فترة قضاها إنسان في الفضاء؟

بدأت رحلات الفضاء منذ عقود طويلة. بدأت رحلة غزو الفضاء لأول مرة مع رائد الفضاء يوري جاجارين منذ أكثر من ستين عاما، تتابعت بعدها رحلات الفضاء لاستكشاف المزيد من كواكب المجموعة الشمسية، وإجراء دراسات وتجارب أكثر حول تأثير خروج الإنسان وانفصاله عن الجاذبية الأرضية، ثم العودة إليها.

في مقال اليوم نتعرف على معلومات هامة عن تلك الرحلات والغرض منها.

أطول فترة قضاها رائد الفضاء في الفضاء

يحمل رائد الفضاء الروسي فاليري بولياكوف الرقم القياسي لأطول رحلة في الفضاء، حيث قضى 438 يومًا متتاليًا في الفضاء من يناير 1994 إلى مارس 1995، وهي بالقطع فترة طويلة جدا بالنسبة لرحلات الفضاء.

كان بولياكوف  يعمل وظيفة فريدة على متن محطة مير الفضائية. لم يكن رائد فضاء فحسب، بل كان من أوائل الموظفين المدربين طبياً في الفضاء. أتم مهمته الأولى في عام 1988، وكانت مهمته الإشراف على صحة زملائه في الطاقم، الذين كانوا يكملون أول رحلة فضائية لمدة عام. ومع ذلك، لم يعد مع رفاقه، وبدلاً من ذلك بقي على متن المحطة الفضائية للترحيب بالسكان الجدد. استغرقت مهمته الأولى 241 يومًا متتاليًا.

خلال رحلته التي استغرقت 438 يومًا في عام 1994، تم تكليف بولياكوف بمراقبة تأثيرات الجاذبية الصغرى على جسم الإنسان. كان هذا بسبب شعور رواد الفضاء بمزيد من الخمول مع اقتراب نهاية الرحلات الفضائية الطويلة. خلال هذه الأشهر الـ 14، كان بولياكوف يدرس جسم الإنسان وآثار انعدام الوزن. لقد فعل ذلك من خلال مجموعة متنوعة من الدراسات، بما في ذلك، تنظيم التوازن في الأذن الداخلية والجهاز العصبي المركزي. عندما عاد أخيرًا إلى الأرض في عام 1995 ، كان بخير، وأصر على المشي وكانت حالته العقلية سليمة نسبيًا. توفي بولياكوف عن عمر يناهز الثمانين في سبتمبر 2022.

أكثر أيام في مهام متقطعة  في الفضاء

يحمل رائد الفضاء جينادي بادالكا الرقم القياسي للأوقات المتتالية التي قضاها في الفضات، من خلال مجموعة من الرحلات.

بلغت مجموع الأوقات التي قضاها بادالكا في الفضاء ما يزيد على سبعة عشر عاما مجموعه 878 يومًا في الفضاء، أي ما يقرب من عامين ونصف.

أمضى بعض هذا الوقت في كل من محطة الفضاء مير، ومحطة الفضاء الدولية (ISS). كان بادالكا طيارًا كبيرًا في سلاح الجو الروسي.

اعتبارًا من عام 2017 ، تقاعد Padalka.

المرأة ودورها في رحلات الفضاء

كريستينا كوخ رائدة فضاء أمريكية حاصلة على درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية بالإضافة إلى بكالوريوس العلوم في الفيزياء.

تعد كريستينا كوخ صاحبة الرقم القياسي للمرأة في أطول رحلة فضائية فردية، حيث بدأت مهمتها من مارس 2019 إلى فبراير 2020. وخلال هذا الوقت، قضت ما مجموعه 328 يومًا في الفضاء.

Peggy Whitson ، رائدة الفضاء الأمريكية أخرى أمضت ما مجموعه 665 يومًا في الفضاء، تحمل الرقم القياسي لرحلات المرأة في الفضاء لأيام غير متتالية في الفضاء. قبل فبراير من عام 2020، سجلت أيضًا الرقم القياسي لأطول رحلة فضائية فردية مدتها 289 يومًا. لدى ويتسون أيضًا بعض السجلات الأخرى. لديها أكبر وقت في مدار جميع رواد الفضاء الأمريكيين. في سن 57 أصبحت أكبر رائدات الفضاء سنا التي تعمل في الفضاء على الإطلاق. كما أنها تحمل الرقم القياسي لمعظم عمليات السير في الفضاء التي قامت بها امرأة. اعتبارًا من 2018 تقاعدت ويتسون من منصبها في وكالة ناسا وأصبحت مستشارة في شركة أكسيوم سبيس.