أكثر 10 أفكار تجارية مربحة على الأنترنت

كان الناس في الماضي يبحثون عن الوظائف وفرص العمل من خلال إعلانات الصحف والجرائد اليومية. اليوم أصبح الإنترنت هو الوسيلة الفعالة للتواصل مع العالم والتعرف على فرص العمل المتاحة، وشروط العمل بكل مهنة أو وظيفة.

إذا كنت ممن يفضلون العمل كرواد أعمال ضمن المشروعات الصغيرة، ولا تمتلك رأسمال تبدأ به مشروعك، سوف تجد العديد من الجهات المستعدة لتقديم القرض اللازم لك بطرق ميسورة.

من خلال مقال اليوم نتعرف على بعض تلك المجالات المعروضة على الإنترنت، لتختار منها الأقرب لخبراتك ومهاراتك.

1. توصيل الطعام

توصيل الطعام

إنها أحد الأعمال السهلة الغير مكلفة، ولا تحتاج إلى مؤهلات ولا خبرات سابقة. ولكن يمكن أن تخصل من خلالها على مبالغ لا بأس بها. سوف تحتاج إلى تراخيص معينة اذا كان عملك يختص بالطعام، مثل شهادة صحية. يمكنك الاستفسار عن تلك التراخيص وتجهيزها. ابدأ بالتعاون مع المطاعم القريبة منك.

ستكون مهمتك هي توصيل الطعام للعملاء من مختلف المطاعم. سوف تحتاج إلى الإعلان عن نشاطك من خلال إنشاء صفحة أو موقع على شبكة الإنترنت.

2. مصور فوتوغرافي

التصوير الفوتوغرافي أصبح له أهمية قصوى في العديد من المجالات. دائما هناك حاجة لعرض صور المنتجات والأنشطة وعرضها بأفضل صورة. هذا المجال يحتاج من الهاوي إلى التدريب الجيد على يد متخصص. فإن كنت تر نفسك موهوبا، وتمتلك عينا حساسة للكاميرا واختيار زوايا التصوير المميزة، فبادر بالتدريب لتصل إلى مستوى الاحتراف وتصنع لك اسما ومكانة في مجالك.

ننصحك في البداية بعدم الإسراف في شراء معدات جديدة. حاول البحث في سوق المستعمل عن المعدات الضرورية، التي تمكنك من بداية عملك بنجاح. تدريجيا ومع تدفق الأموال لديك، يمكنك دعم معداتك بالمزيد، وتكوين الرصيد اللازم لتقديم افضل من لديك من إمكانيات احترافية.

3. صنع الأثاث

صنع الأثاث

إذا لاحظت إقبالا على شراء المفروشات والأثاث المنزلي، وكنت تمتلك تلك المهارة، يمكنك إنتاج أثاث محلي بأسعار معقولة. يمكنك بداية العمل من خلال جراج تحت المنزل، أو استئجار مكان مناسب لعرض شغلك وإبداعاتك. أنشء لنفسك البصمة الخاصة بك لتتميز بها.

4. استخدام شاحنات الطعام

إذا كنت شغوفا بالطهي، ولا تمتلك تكاليف افتتاح مطعما خاصا بك، يمكنك بداية نشاطك عن طريق استخدام شاحنة طعام تكفل لك بداية مشروع ناجح. يمكنك شراء أو استئجار مقطورة مستعملة، وتجهيزها بالمعدات اللازمة، وإضفاء لمسات جمالية عليها، وابدأ من خلالها نشاطك. هذا النشاط ناجح جدا في مناطق كثيرة بالقرب من كليات الجامعة، أو قريبا من الشركات والمؤسسات الكبرى. قد يكون هذا النشاط نواة لافتتاح مجموعة مشاريع طعام ناجحة.

5. تنظيم الحفلات والمناسبات

تنظيم الحفلات والمناسبات

لقد اصبح تنظيم الحفلات والمناسبات تخصص يحتاج للدراسة واكتساب الخبرة، وهناك العديد من الشركات المتخصصة، والتي اكتسب شهرة كبيرة في تنظيم حفلات الزفاف، وحفلات التخرج، وكافة المناسبات.

إن كنت ترغب حقا في سلك هذا الطريق، عليك الالتحاق بتدريب جيد يؤهلك لتمارس هذا العمل بنجاح، ويمدك بالنصائح الهامة من أجل تحقيق النجاح. بإمكانك أن تمارس هذا العمل منفردا، والإعلان عن نفسك ومهاراتك من خلال وسائل التواصل المختلفة، كما يمكنك الالتحاق بإحدى الشركات المتخصصة، وممارسة العمل من خلالها, وبمجرد ان تمتلك كافة الأدوات اللازمة، قم بإنشاء شركتك الخاصة.

6. اربح عن طريق مهاراتك اليدوية

الصناعة اليدوية

إذا كنت ممن يمتلكون صناعة بعض المنتجات يدويا، فيمكنك التعامل المباشر مع موقع Etsy او المواقع الاخرى المشابه له او حتى على مواقع التواصل الإجتماعي . وهذا الموقع يتيح للشركات الصغيرة عرض منتجاتها من السلع اليدوية. هناك من يبدع في إنتاج الأكسسوارات والمجوهرات، وآخرون يعملون في حياكة الملابس وأشغال الإبرة والمفارش، ومن يصنع بعض الآلات البسيطة.

يمكن أيضا لهواة التجارة في العملات القديمة، والأنتيكات  عرض مقتنياتهم، وتحقيق أرباح ومكاسب إضافية.

7. توصيل البقالة

توصيل البقالة

قد يكون هناك منافسون كثر في هذا المجال، وشركات كبيرة ومشهورة مثل امازون، و نون، لكن بإمكانك التخصص في الأطعمة الصحية، كما يمكنك تقديم فوائد تكميلية مثل الوصفات والمكونات التكميلية.

8. مدرس عبر الإنترنت

مدرس عبر الإنترنت

أصبح من الشائع الآن، تقديم المواد العلمية للمراحل الدراسية المختلفة عبر الإنترنت. لقد ظهرت الحاجة الملحة لتلقي الدروس أون لاين بالتزامن مع انتشار جائحة كورونا التي عطلت بسببها الدراسة في المدارس. لقد ظهرت العديد من المنصات التي تقوم بتدريس المواد المختلفة، وتقدم شروحات للمواد الدراسية مثل منصة “نون”. يمكنك إذا كنت تعمل بالتدريس الالتحاق بأي من تلك المنصات، أو العمل منفردا من خلال تقديم نفسك على موقع لينكد إن مثلا.

9. مسك الدفاتر

مسك الدفاتر

الذين يمتلكون المؤهلات والخبرات الكافية للاحتفاظ بالسجلات وترتيبها وتنسيقها، لديهم فرصة العمل أون لاين. يمكنهم إعداد وتسويق دورة في تعليم مسك الدفاتر، يمكنهم أيضا تطوير مهاراتهم من خلال الحصول على دورات إضافية لرفع مستوى خبراتهم عن طريق الحصول على برامج تدريب متقدمة.

10. خدمة التصليح

خدمة التصليح

إذا كنت ممن يمتلكون مهارة تصليح الأشياء والمجوهرات بصفة خاصة، يمكنك أن تبدأ عملك من المنزل، فذلك سوف يوفر عليك الكثير من النفقات، وفي نفس الوقت يمكنك تقديم اسعار منافسة. يمكن للعملاء الراغبين في إصلاح مجوهراتهم تسليمها لك بالمنزل، ثم الحضور لاستلامها بعد التصليح. إذا لم تكن تمتلك المهارة الكافية، يمكنك الالتحاق بدورات تدريبية قبل ممارسة العمل الفعلي.

 

أقرأ أيضاً:

25 شيء كان يفعله الناس قبل ظهور الإنترنت

10 دول تدفع لك المال للانتقال والعيش فيها

ماذا يمكن أن تأكل ب 1 دولار حول العالم