قصة الشاب الذي أقنع 2.8 مليون شخص بأن يتبرعوا له كل واحد منهم ببنس واحد

الشاب الذي أقنع 2.8 مليون شخص بأن يتبرعوا له

في السنوات الأخيرة ، حدثت زيادة في عدد الشركات التي تقدم خدمات الائتمان الصغيرة للطلاب من أجل اللحاق بالجامعات ومواصلة دراساتهم ، وقد تم توسيع هذه الخدمات لتقديم حزم مختلفة للطلاب وعروض. وخيارات التمويل الجماعي لمشاريعهم ، وكذلك الحصول على قروض من أصدقائهم وأقاربهم … وأيضًا من أشخاص مجهولين تمامًا لهم.

في الماضي ، وتحديداً في عام 1987 ، لم تكن الأمور على هذا النحو ، ولم يكن الحصول على قروض أو تبرعات بهذه السهولة ، في الواقع ، لم يكن هناك إنترنت أيضًا ، في ذلك الوقت كان هناك شابًا من “إيلينويز” يُدعى” مايك هايز” على وشك الالتحاق بالجامعة بعد بعد تخرجه من المدرسة الثانوية ، توصل إلى حيلة فقط لجمع ما يكفي من المال لتمويل دراسته الجامعية ، وهي خدعة كانت جريئة وفريدة من نوعها في نفس الوقت.

لم يكن هايز بلا مأوى ولا فقيرًا للغاية ، لكن والده الصيدلاني وأمه المعلمة كانا يشرفان بالفعل على تعليم أربعة من أطفالهما ، لذلك عندما تخرج أصغرهم ، مايك ، من مدرسة روشيل الثانوية في يونيو 1987 ، كان من الواضح أنه لم تتمكن عائلته من جمع مبلغ متواضع (وفقًا لمعايير اليوم) يعادل 28000 دولار لإكمال دراسته ، وكان يجب أن يتم قبوله في جامعة إلينوي لمواصلة دراسته هناك لمدة أربع سنوات.

باقتراب موعد بداية الفصل الجامعي الأول، كان بحوزة “هايز” مبلغ 2500 دولار فقط التي تحصل عليها من عمله كموظف في صيدلية، لكن فكرة هائلة خطرت بباله، والتي قال عنها معلقاً: ”لربما كانت تلك هي الفكرة الوحيدة التي خطرت ببالي“، وجعلته يرى بصيص أمل في جمع المال الكافي من أجل متابعة دراساته العليا، بدأت فكرته تلك بالتساؤل التالي: ”هل سيكون كل واحد من 2.8 مليون شخص مستعدا لمنحه بنساً واحدًا [البنس هو عملة معدنية تساوي قيمتها 1 سنت أو 0.01 دولار] “ وبذلك يكون هذا الفتى المراهق قد فكر في ما يعرف الآن بفكرة التمويل الجماعي، لكن بقيت أمامه عقبة أخرى وهي طريقة يصل بها إلى 2.8 مليون شخص.

في تلك الأثناء، كان عالم الحواسيب الإنجليزي (تيم بيرنرز لي) مازال بعيدا عن اختراع الإنترنيت بفترة تنوف عن عام كامل، وكان يتعين على (هايس) العثور على طريقة أخرى يحقق من خلالها تمويله الجماعي، وكانت هذه الطريقة هي التوجه لشخص يعرف باسم (بوب غرين).

كان بوب كاتبًا شهيرًا في إحدى الصحف يكتب في صحيفة “شيكاغو تريبيون” ، ليس بعيدًا عن هايز ، وكان بوب ، حينها في الأربعينيات من عمره ، مراسلًا مستقلًا سابقًا يعمل لحسابه. ثم أصبح كاتب عمود وكان ذلك في أوج شهرته وذروة نفوذه داخل جريدة (تريبيون) ، ويقال إنه كان يكسب حوالي 750 ألف دولار سنويًا ، ونشر عموده المشترك الذي كتبه في حوالي مائتي صحيفة في جميع أنحاء العالم.

عندما التقى هايز بغرين ، أراد الأول أن يعرف شيئًا واحدًا فقط ، لذلك سأل على الفور ، “كم عدد الأشخاص الذين قرأوا عمودك؟ الملايين ، أليس كذلك؟

لم يحاول جرين دحض ما قاله هايز عن عدد قرائه ، لأنه كان مفتونًا بفكرة الطالب الشاب الإبداعية ولفت انتباهه ، وفي 6 سبتمبر من نفس العام ، كتب جرين عمودًا. نشر في العديد من الصحف عن هايز وقدم طلبًا لديه جمهور واسع من القراء للتبرع ببنساتهم. قال هايز في نفس العمود مع جرين: “لا أشعر أنني أتوسل هنا. بصراحة ، لا أشعر حقاً أن إرسال سنت لي صعب على أي شخص”. واختتم غرين عموده بطلب من قرائه : توقف عن القراءة! اذهبوا وضعوا البنسات في الأظرفة البريدية ، “ووضع رقم صندوق بريد هايز أمامهم.

وعلى الرغم من أن كلا من (غرين) و(هايز) كانا يؤمنان بقدرة (غرين) الكبيرة على الإقناع، غير أن ولا واحدا منهما كان يؤمن بأن الأمر سيأتي بالثمار المرجوة منه حقا، خاصة باعتبار أن تكلفة إرسال بنس واحد عبر البريد كانت أكبر بـ22 مرة من قيمة المبلغ المتبرع به، غير أنه اتضح لاحقا أنه حتى قبل عصر مواقع التواصل الاجتماعي، كان ممكنا لفكرة غريبة أن تنتشر بسرعة وعلى نطاق واسع، وتمكنت بذلك حيلة (هايز) من إيقاظ قابلية البشر في تداول الأخبار الغريبة ونشرها بسرعة.

أُغرق صندوق البريد رقم 13 في العنوان «روشيل، بإيلينويز» بالبنسات، والنيكلات، وبعض التبرعات الأكبر قيمة التي جاءت من مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وفي نهاية المطاف حصل (هايز) على حوالي 2.9 مليون بنس بالإضافة إلى حوالي تسعين رسالة من المتبرعين.

تمكن (هايز) من دفع تكاليف الدراسة الجامعية خاصته، وتخرج مع شهادة في علوم التغذية وخطط لدفع المال المتبقي لأحد الطلبة الجامعيين من احد العائلات التي تبرعت له بالمال في السابق، وتحول في نفس الوقت إلى شخص مشهور لمدة طويلة في الحرم الجامعي، وكان أصدقاؤه يطلقون عليه كنية «بيني مان» أو «رجل البنس».

أما الكاتب الصحفي (غرين) فقد اتخذت حياته منحى مختلفا تماما، ففي السنة التي تلت سنة 1987، حظي خريج مدرسة ثانوية آخر باهتمام هذا الكاتب الصحفي، لكنه لم يكن طالباً حقيقة في هذه المرة، ولم يكن الاهتمام بريئا أيضا، فقد كان الأمر يتعلق بطالبة شابة تبلغ من العمر سبعة عشر سنة من هواة الصحافة، التي ظهرت للعلن في وقت لاحق في سنة 2002 لتفضح (غرين) بإعلانها عن علاقة حميمية جمعتها به آنذاك علماً أنه كان متزوجا، مما دفعه للاستقالة من صحيفة (ذا تريبيون).

قد يعجبك ايضا