8 حقائق حول كلاب الراعي البلجيكي

في مقال اليوم نواصل التعرف على سلالات هامة ومميزة من كلاب الصيد، ذات مواصفات نادرة تجعلها من أهم كلاب الصيد التي يعتمد عليها.

مقالنا اليوم عن كلاب الرعاة البلجيكيين، نتعرف على صفاته ومميزاته، والمزيد من الحقائق المثيرة عنه، مع مجموعة رائعة من الصور له.

1. موطن الراعي البلجيكي

الراعي البلجيكي هو سلالة من كلاب الرعي متوسطة الحجم موطنه الأصلي بلجيكا. ويمتاز بأنه مجتهد ومخلص وذكية للغاية، وهو هو أحد كلاب الراعي التي تم تطويرها في بلجيكا. وقد أهلته صلابته وتحمله مع باقي صفاته المتميزة ليصبح كلبًا عاملاً، خاصة في عمليات الشرطة والعمليات العسكرية.

2. البيئة المناسبة للراعي البلجيكي

تعد التضاريس والمناخ المناسب في بلجيكا مثالي تماما لتربية الماشية والألبان، مما جعلها المصدر الرئيسي لشوكولاتة الحليب في العالم. وذلك جعل المزارعون البلجيكيون يركزون على رعي الماشية، بالإضافة إلى تربية الكلاب التي تساعدهم في الرعي وتوفر لهم الحماية.

3. 8 أنواع للكلب الراعي البلجيكي

من الطريف حقا أن يكون هناك 8 سلالات للراعي البلجيكي فريدة من نوعها، وتتمتع جميعا بالمواصفات القوية التي تؤهلها للتصنيف العالمي. تم تصنيف هذه الكلاب رسميًا لأول مرة في تسعينيات القرن التاسع عشر، واليوم لا يزال كلب الراعي البلجيكي ترفورين، مالينوي، ولاكينوا، معروفة ومشهورة ومطلوبة للحراسات والشرطة، وكلها متطابقة من الناحية التشريحية ولكن مع غطاء فرو يختلف من حيث الملمس واللون والطول.

4. كلب الراعي البلجيكي مطلوب عالميا

بحلول مطلع القرن العشرين، أصبحت شهرة وبراعة كلاب الراعي البلجيكية معروفة خارج مراعي بلجيكا. حيث استخدمت باريس ونيويورك كلاب الراعي البلجيكية للعمل ككلاب بوليسية في هذا العصر. كما تم الاستعانة بهم في دوريات حدودية، وتتبع المهربين.

خلال الحرب العالمية الأولى، تميزوا بأنهم رسل، وكلاب سيارات إسعاف، وأيضا شحن المدفعية الثقيلة. أيضا قامت كلاب الراعي البلجيكية بدورها ككلاب حرب خلال الحرب العالمية الثانية.

5. تشكيل نادي الراعي البلجيكي

نادي الراعي البلجيكي

تم تشكيل نادي لكلاب الراعي البلجيكي في أمريكا في عام 1949، ومنذ ذلك الحين قامت هذه السلالة النبيلة بتقديم الكثير مثل الكلب الرياضي، ومعاون لضابط الشرطة، ومساعد الجندي، وكلب الخدمة، بالإضافة إلى دوره في البحث، والإنقاذ، والرقابة، وجالب كرة التنس في الفناء الخلفي. وفي عام 1956، تم اعتماد معيار السلالة الحالية وتم تحديد الأنواع الأربعة المعروفة اليوم.

6. مواصفات بدنية للراعي البلجيكي

الراعي البلجيكي هو سلالة رياضية بجسم يمتلك القدرة على التحمل، وعادة ما يصل طوله بين 56 و 66 سم (22 و 26 بوصة)، بينما يبلغ وزنه ما بين 20 و 30 كجم (44 و 66 رطلاً).

على الرغم من اعتبار جميع الأنواع من سلالة واحدة، إلا أنه يتم تربيته في أربعة أنواع متميزة بناءً على نوع ولون غطائه الفرو.

7. أنواع الراعي البلجيكي حسب الغطاء الفرو لها

  • للكلاب ذات الشعر الطويل والناعم يكون الشعر قصير على وجوههم وأذنيهم وأرجلهم على الرغم من وجود زغب طويل في مؤخرة الساقين. يمتلكون أيضا شعرًا وفيرًا على العنق والصدر، وخاصة الشعر الطويل في الخلف من أفخاذهم وذيل كثيف يشكل عمودًا، وهو الكلب Groenendael.
  • الكلاب قصيرة الشعر لها شعر قصير بشكل خاص على الوجوه والأذنين والجزء السفلي من أرجلها، وقصير على باقي الجسم ويكون الشعر أطول قليلاً على الرقبة والذيل، مثل الكلب Malinois.
  • الكلاب ذات الشعر الخشن لها فرو خشن وجاف ويبلغ طوله حوالي 6 سم (2.4 بوصة) على الجسم، ويكون الشعر أقصر في الجزء العلوي من الكمامة والساقين، وعلى عكس أنواع غطاء الفرو الأخرى، فإن شعرها طويل على الوجه والكمامة، مثل الكلب Laekenois.

8. الراعي البلجيكي متدرب جيد

Belgian Shepherds

يستجيب الراعي البلجيكي جيدًا للتدريب على أن تكون بداية التدريب في سن مبكرة، ولا سيما Laekenois.

يعد Malinois من السلالات المناسبة للأدوار الأمنية، وكلها تتطلب تمرينًا جيدا.

 

قد يعجبك ايضا