8 حقائق مثيرة للاهتمام حول الهضاب

الهضاب هي مناطق مرتفعة، تتكون عادةً من تضاريس مسطحة نسبيًا، ترتفع بشكل ملحوظ فوق المنطقة المحيطة، وهي واحدة من التضاريس الأربعة الرئيسية بجانب السهول والجبال والتلال. تنتشر الهضاب في مناطق عديدة من العالم، وتختلف في خصائصها من مكان لآخر.

في مقال اليوم نتعرف بشكل مفصل بعض المعلومات الهامة عن الهضاب والكثير من الحقائق المثيرة والمدهشة عنها.

1. أنواع الهضاب

الهضاب نوعان حسب طريقة تكوينها. الهضاب البركانية، وهي التي تشكلت من خلال الثوران البركاني، والهضاب المنقسمة، التي تشكلت عن طريق الارتفاع في القشرة الأرضية. وعادة تتكون الهضاب بفعل مجموعة من العمليات، مثل قذف الحمم البركانية وخروج المواد المنصهرة، كما يتكون البعض بفعل عوامل التعرية، الناتجة من انصهار الأنهار الجليدية. وقد يستغرق تكون الهضاب ملايين السنين. يمكن أن يمتد السطح المسطح المرتفع الذي يحدد الهضبة لمئات أو حتى آلاف الكيلومترات.

2. هضبة التبت أكبر وأعلى هضبة في العالم

تعد هضبة التبت هي أكبر وأعلى هضبة في العالم حيث تمتد لمسافة 1،000 كيلومتر (620 ميل) من الشمال إلى الجنوب، و 2500 كيلومتر (1600 ميل) من الشرق إلى الغرب. وتبلغ مساحتها 2.500.000 كيلومتر مربع (970.000 ميل مربع). بمتوسط ارتفاع يتجاوز 4500 متر (14800 قدم). والهضبة محاطة بسلاسل جبلية مهيبة، تضم أعلى قمتين في العالم، وهما قمة جبل إفرست، وك 2.  غالبًا ما يشار إلى هضبة التبت باسم “سقف العالم”.

3. هضبة أنتاركتيكا الجليدية

هي هضبة أخرى كبيرة جدًا، ويشار إليها أحيانًا باسم الهضبة القطبية، وهي مركز القطب الجنوبي الجغرافي، ومحطة أموندسن سكوت القطب الجنوبي، وهي تغطي معظم شرق أنتاركتيكا حيث لا توجد جبال معروفة، بل 3000 جبل على ارتفاع (9800 قدم) من الجليد السطحي، والذي ينتشر ببطء شديد نحو ساحل المحيط من خلال الأنهار الجليدية الهائلة.

4. هضبة كولورادو

هضبة كولورادو هي هضبة كبيرة موجودة في أمريكا الشمالية، تغطي حوالي 337000 كيلومتر مربع (130.000 ميل مربع) تمتد من كولورادو وتشمل كل من يوتا وأريزونا ونيو مكسيكو. هضبة كولورادو  في شمال ولاية أريزونا وجنوب يوتا، يتم ذلك عن طريق نهر كولورادو وجراند كانيون. يرتبط جزء كبير من المناظر الطبيعية للهضبة، في كل من المظهر والتاريخ الجيولوجي، بغراند كانيون.

5. أعلى هضبة أفريقية

هي هضبة المرتفعات الإثيوبية، التي تغطي الجزء الأوسط من إثيوبيا. وهي تشكل أكبر مساحة ممتدة، مع انخفاض القليل من سطحها إلى ما دون 1500 متر (4921 قدمًا)، بينما تصل القمم إلى ارتفاعات تصل إلى 4550 مترًا (14928 قدمًا). يطلق على هذا المرتفع أحيانًا اسم “سقف إفريقيا” نظرًا لارتفاعه ومساحته الكبيرة.

6. الهضبة الغربية

هي تشكل جزء من الدرع الأسترالي، عبارة عن كراتون قديمة تغطي معظم جنوب غرب القارة، وتبلغ مساحتها حوالي 700000 كيلومتر مربع (273000 ميل مربع). يبلغ متوسط ارتفاعها ما بين 305 و 460 مترًا (100 و 1510 قدمًا).

7. هضبة جبل تيبل

يعد جبل تيبل من أشهر المعالم في جنوب إفريقيا. وهو أيضًا أكثر مناطق الجذب التي تم تصويرها في البلاد. السمة الرئيسية لجبل تيبل هي الهضبة المستوية على بعد حوالي ثلاثة كيلومترات (2 ميل) من جانب إلى آخر، وتحيط بها منحدرات رائعة.

8. هضبة مونتي رورايما

تقع هضبة مونتي رورايما على الحدود بين البرازيل وفنزويلا، وهي هضبة من الحجر الرملي يبلغ ارتفاعها 2810 مترًا (9219 قدمًا). تنتج عن بيئتها القاسية حوالي ثلث الأنواع النباتية الفريدة من نوعها في الجبل.

توجد بعض الهضاب تحت المحيط، مثل هضبة سيشيل، وهضبة، ونتونغ جافا.

قد يعجبك ايضا