3 عادات صحية لعام 2023 ستغير طريقة تفكيرك

بداية عام جديد 2023، يعاود كل منا التفكير في كثير من الأمور التي يرغب في إنجازها، وأهداف جديدة يسعى إلى تحقيقها. وليس أغلى على الإنسان من صحته، فإن كان متمتعا بصحة جيدة، أصبحت كل أهدافه متاح تحقيقها، وإن تخلت عنه صحته، فتلك مشكلة كبرى يجب تحاشيها بكل الطرق الممكنة.

ومع بداية عام 2023 نتابع معا 3 عادات صحية تقودك لحياة مستقرة وسعيدة وخالية من منغصات المرض. تابعنا في مقال اليوم وتعرف عليها.

1. العادة الأولى: الطعام الصحي وسيلتك لاكتساب صحة جيدة

دائما يبدأ الطريق من نوعية طعامك، وتلك نصيحتنا الأولى لك في العام الجديد، وهي أن يكون تناول الطعام الصحي أول عاداتك التي يجب أن تتحول إليها، وأن تتخذ نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا، تتناول فيه من السعرات الحرارية ما يتفق مع جحم نشاطك اليومي وليس أكثر، فإن زادت السعرات الحرارية في طعامك عن السعرات التي تحرقها في نشاطك البدني اليومي، فمعنى ذلك أن تتحول السعرات الزائدة عن حاجتك لدهون تتجمع حول خاصرتك وبطنك، وترفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يؤذي القلب والأوعية الدموية.

كيف يكون الطعام صحيا؟

  • يكون الطعام صحيا عندما تختار الأطعمة العضوية، والخالية من الهندسة الوراثية والهرمونات.
  • أن يحتوي على كامل العناصر الغذائية وهي البروتينات، الكربوهيدرات، النشويات، الدهون، الفيتامينات والأملاح المعدنية.
  • أن تهتم بالخضروات الطازجة الغنية بالأوراق الخضراء الداكنة.
  • أن تتناول حصة كافية من الفواكه الطازجة.
  • أن تتناول القدر المناسب من الماء، وهو 2 ليتر يوميا موزعة على مدار اليوم. تبدأ أول جرعاتك في الصباح على الريق.

2. العادة الثانية: الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي

قد يبدو الأمر غريبا. على العكس فإن الإدمان على وسائل التواصل يفقدك الكثير من راحتك النفسية، ويجعلك أسير المتابعة، ويفصلك تماما عن محيط عائلتك وعملك. ليكن قرارك في العام الجديد تحجيم وقت متابعة مواقع التواصل واستبدال ذلك بممارسة رياضة محببة أو قراءة كتاب، أو التريض في حديقة قريبة أو على شاطئ البحر. جرب مشاركة الأبناء في أنشطتهم أو هواياتهم، أو قضاء الوقت معهم. يمكنك أيضا استبدال مواقع التواصل بالتطبيقات المفيدة التي يمكن أن تدر عليك المزيد من المال، أو تساعدك في حل الكثير من المشاكل.

3. العادة الثالثة: الاهتمام بلياقة جسمك

swing yoga

ليكن الحصول على قوام متناسق والتخلص من تراكمات الدهون المتجمعة على عضلات جسمك أمر تحرص عليه مع العام الجديد. إجعل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضة 3 مرات على الأقل في الأسبوع ضمن برنامجك الذي تحرص عليه. عليك أن تتابع مع مدرب متخصص يحدد لك برنامج تدريبي واضح، مع نظام غذائي مناسب لحالتك الصحية ووزنك، والهدف المقرر تحقيقه، وعليك الالتزام بذلك بكل جدية.

يمكنك ممارسة أكثر نوع من الرياضة إلى جانب تمارين صالة الألعاب الرياضية، اسأل مدربك عن رياضة اليوجا، ومارس بعض تلك التمارين في حديقة المنزل، أو في غرفتك أمام النافذة المفتوحة، أو تابع بعض التمارين على يوتيوب. مارس الرياضة في الهواء الطلق.

إن ممارسة الرياضة أمر ضروري يتوقف عليه صحتك الجسمية والعقلية والنفسية. سوف تكتشف مع ممارسة الرياضة أنك تخلصت من كثير من الضغوط التي تواجهك. أيضا سوف تستمتع بنوم هادئ بدون قلق، ومعها سوف تبدأ عاما جديدا حافلا بالنشاط والسعادة والإنجاز.

أنت الآن قد حصلت على خطة العام الجديد، والعادات التي تتحول إليها مع عام 2023 لتبدأ عاما حافلا بالصحة والتوفيق والسعادة، كل ما عليك  فعله هو اتخاذ القرار بجدوى هذا التحول، وأن تلتزم به في مشوار حياتك خلال 2023.

قد يعجبك ايضا