7 أسباب تدفعك إلى استخدام واقي الشمس في الشتاء

يخطئ الكثيرون إن توقفوا عن استخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل في فصل الشتاء، اعتقادا بأن غياب ظهور الشمس يعني أنه لا ضرورة لاستخدام واقي الشمس. في واقع الأمر هذا خطأ شائع وفادح أيضا. فالأشعة فوق البنفسجية، والغير مرئية، لا تتوقف عن الإشعاع في كل الأحوال. أيضا حتى في الدول التي يكسو شوارعها الجليد في الشتاء فإن هذا الجليد يعكس تلك الأشعة مما يضاعف من تأثيرها الضار.

لذلك نحن معا اليوم لنتعرف عن مدى الضرر الذي يمكن أن يلحق ببشرتنا، إن تجاهلنا كريم الحماية من الشمس في فصل الشتاء.

1. الأشعة فوق البنفسجية عادة تخترق السحب الشتوية

يؤكد دكتور سامر جابر الطبيب المختص بشركة Washington Square Dermatology بمدينة نيويورك على وجود نوعين من الأشعة فوق البنفسجية.

أشعة UVA الطويلة لديها القدرة على اختراق السحب الكثيفة، والتأثير على الطبقات العميقة من البشرة وإتلافها، وهي أحد أسباب الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة للبشرة. هذا النوع من الأشعة تأثيره ممتد على مدار العام صيفا وشتاء، لذا يجب الاهتمام بحماية البشرة بشكل مستمر.

أما أشعة UVB، فيكون ضررها أكبر عند سطوع الشمس، خصوصا في فصل الصيف، والتي ينتج عنها حروق البشرة الخارجية للجلد، ويمكن أن تؤدي لحدوث سرطان الجلد.

2. أهمية استخدام واقي الشمس باستمرار

هناك حقيقة هامة وهي أن الجلد يحتاج إلى المزيد من العناية في فصل الشتاء، وفي المواسم الباردة أسوة بالمواسم الحارة المشمسة، فالطقس البارد يتسبب في جفاف البشرة، ومن خصائص واقي الشمس حماية الجلد من الجفاف، ومنحه الرطوبة اللازمة، مما يعمل على تأخير علامات الشيخوخة، ويحافظ على البشرة شابة ومتألقة.

3. احترس من أضرار أشعة الشمس حتى لو كنت تعمل بالداخل

قد ير من يعملون داخل المكاتب أنهم لا يحتاجون لاستخدام واقي الشمس، وذلك مخالف للحقيقة، فضوء الشمس لن يحجبه زجاج النافذة، خصوصا إذا كان مكتبك يقع إلى جوار النافذة، كما أنك بالتأكيد تتعرض لضوء الشمس أثناء ذهابك للعمل، سواء بسيارتك، أو بالحافلة، أو حتى سيرا على الأقدام. ينصح الخبراء باتخاذ الحذر ووضع واقي الشمس في كل الأحوال.

4. ممارسة الرياضات الشتوية يعرضك أكثر للأشعة فوق البنفسجية

يؤكد خبراء الجلدية أن من يمارسون الرياضات الشتوية معرضون بنسبة كبيرة لخطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ولتوفير الحماية المناسبة لبشرتهم عليهم استخدام واقي الشمس بحيث لا يقل عن 30 SPF.

5. ظروف الشتاء تزيل واقي الشمس بشكل أسرع

يلاحظ المستخدمون أن واقي الشمس يزول مع التعرق بسبب أشعة الشمس في الصيف، ويحتاجون إلى إعادة وضعه كل عدة ساعات. ولكن الذي لا يدركونه أن البرد الشديد في فصل الصيف يعمل أيضا على تلف واقي الشمس بسرعة، وذلك يعني ضرورة تجديده كل عدة ساعات أيضا.

6. واقي الشمس يحمي أيضا من تلوث الجو والأتربة

في الجو البارد تتعرض البشرة للأتربة والتلوث، وحتى الهواء البارد والقارس، بالإضافة لأضرار أشعة الشمس التي ذكرناها سابقا، كلها عوامل شديدة الضرر بالبشرة، ويوفر واقي الشمس لها كل ألوان الحماية اللازمة، فتلوث البشرة يسبب ظهور البثور المزعجة، مع انقباض البشرة بفعل برودة الجو، يعني استقرار التلوث في خلايا البشرة وتكون الفرصة مواتية للتفاعلات وظهور البثور التي تهدد سلامة البشرة.

7. تكثيف العناية بالبشرة في فصل الشتاء

تحتاج البشرة لتوفير عناية خاصة بها في فصل الشتاء، فالبرد الشديد يقلل إفرازات البشرة الطبيعية، ويعرضها للجفاف، مما يساعد على تراكم الخلايا الميتة على سطح البشرة، وبالتالي ظهور التجاعيد المبكرة، وتظهر شيخوخة مبكرة على البشرة. وتكون العناية باستخدام واقي الشمس عند مغادرة المنزل، واستخدام كريم مرطب مناسب لنوع البشرة، وأيضا عمل أقنعة الوجه المغذية والمرطبة باستمرار.

قد يعجبك ايضا