10 حقائق مثيرة للاهتمام حول كلاب الصيد

الكلاب من الحيوانات الأليفة التي تحظى بشعبية كبيرة بين بني البشر، يحبها الأطفال كما يحبها الكبار. وللكلاب منافع كثيرة لا حدود لها، كما لها صفات رائعة مثل الوفاء والأمانة، والذكاء أيضا.

والكلاب أنواع، وكل نوع له صفاته التي يمتاز بها، والتي تجعله محل اهتمام فئات معينة. واليوم نتعرف على حقائق مثيرة عن كلاب الصيد.

1. الكلاب صديقة للإنسان منذ الزمن القديم

تعيش الكلاب والناس في علاقة قديمة منذ آلاف السنين كانت الكلاب صديقة للإنسان، يستخدمها في رعي الأغنام لحماية القطيع، كما تساعده في الصيد، وتحرس البيوت والناس أيضا.

قام الإنسان بتدريب الحيوانات على كثير من المهام ومنها الصيد والحراسة.

2. الكلاب في الثقافات القديمة

عرف الصينيون القدماء الكلاب كرفاق للصيد.

أما في مصر القديمة، فقد كانت للكلاب أهمية كبيرة، وكانت غالبًا ما يتم تحنيطها ودفنها مع أصحابها. في قبر الفرعون القديم رمسيس، توجد لوحات له مع كلاب الصيد.

كما قدر الإغريق القدماء الكلاب. إلى حد أن سقراط ادعى أن الكلاب هي فلاسفة حقيقيون.

كما احتفظ الرومان القدماء بالكلاب كحيوانات للصيد وحراسة الحيوانات.

3. أنواع كلاب الصيد

تشمل الفئات الرئيسية لكلاب الصيد كلاب، الكلاب الألمانية، الكلاب من نوع cur ، والكلاب (gun). يمكن إجراء المزيد من التصنيفات بين هذه الفئات بناءً على مهارات الكلاب وقدراتها.

هناك أيضا أنواع مشهورة عالميا من كلاب الصيد وهي الكلب الذئب، وكلب الماستيف، وكلاب الصيد السلوقية، والشيبرد، وكلب البوينتر.

4. كلاب البندقية

ومنها مثل كلاب جاك راسل، ولابرادور، والبيجل. وهي أنواع من الكلاب تم تطوير مهاراتها في العصر الحديث، وأصبحت قادرة على استجلاب الفريسة التي اطلق عليها الصياد النار. وتتميز كلاب البندقية بقدرتها الفائقة على الشم والتعرف على الفريسة أو الشخص من الرائحة.

يطلق على كلاب البندقية أيضا لقب كلاب الطيور، لأن الطيور فريستها الأساسية، كما يمكن لهذا النوع من الكلاب صيد بعض الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب. يكتشف الكلب عن طريق حاسة الشم القوية مكان الفريسة، ويبدأ في مطاردتها، من أجل إتاحة الفرصة للصياد لإطلاق النار عليها وصيدها، ثم يقوم الطلب بإحضار الفريسة مهما كان مكانها بعيدا.

5. كلاب لابرادور

هذا النوع من الكلاب له شعبية كاسحة، يتميز بالحيوية والنشاط والحماس الزائد. يتحمل هذا النوع من الكلاب العيش في درجات الحرارة المنخفضة، وتسبح بمهارة في الماء البارد.

6. جولدن ريتريفر

جولدن ريتريفر أيضًا من كلاب البندقية. وهي ممتازة لصيد الطيور والفرائس الصغيرة الأخرى. Goldens متحمسون ومخلصون وأذكياء ولديهم قابلية عالية على التدريب.

7. اللبيجل

البيجل هو من سلالات كلاب الصيد الصغيرة ذات حاسة شم قوية، تشبه في مظهرها كلاب الثعالب الأكبر حجمًا.

تم تطوير البيجل في المقام الأول لصيد الأرانب، وتمتلك تلك السلالة قدرة فائقة على الشم، وغرائز التتبع الماهرة.

8. كلب الثعلب الأمريكي

هو كلب ذو غريزة مليئة بالإصرار. تم تدريبه لاصطياد الثعالب، ولكنه أصبح الآن شائعًا لدى صيادي الغزلان أيضًا. هذه السلالة رياضية للغاية، ومشهورة بسرعتها المذهلة واستعدادها لاصطياد أي حيوان يرغب فيه الصيادون.

9. ذا بوينتر

The Pointer، هو سلالة متوسطة الحجم من كلاب التأشير تم تطويرها في إنجلترا. تكيفت السلالة للتعامل مع الطيور عندما أصبح استخدام البنادق أثناء رحلات الصيد أكثر شيوعًا حتى أصبحت شائعة للغاية مثل كلاب الطيور منذ ذلك الحين.

10.جيرمان شيبرد

يعرف أيضا بالراعي الألماني، يتميز بشعره القصير، وقدرة كبيرة على الصيد مع جمال شكله. وهو من طيور اللعبة، ومهمتهم تشتيت الطيور لتسهيل عملية الصيد، ثم العودة بالفرائس إلى الصياد.

 

إقرأ أيضاً :

8 حقائق حول كلاب الراعي البلجيكي

أوفى 10 كلاب في العالم… قصص مؤثرة جداً عن إخلاصهم

قد يعجبك ايضا