5 خرافات شائعة حول اليوغا.. توقف عن تصديقها

اليوجا هي إحدى الرياضات الشائعة في جنوب  آسيا، وقد اكتسبت شهرة وشعبية في مناطق عديدة من العالم. وبالرغم من فوائدها المبهرة، إلا أن هناك بعض الأساطير التي تشير إلى عكس ذلك خصوصا على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت، أدت إلى تشكك الناس وإحجامهم عن تلك الرياضة الرائعة والمفيدة.

في مقال اليوم نتناول أهم تلك الأقاويل الخاطئة، ورد المتخصصين عليها لتوضيح الصورة.

1. يفضل تعلم اليوجا في سن مبكرة

اليوجا

ليوغا هي ممارسة شاملة يتم إجراؤها لجميع أجزاء الجسم، وهي مناسبة لجميع الأعمار. “اليوغا مصممة خصيصًا لتناسب تمامًا ما يتطلبه جسمك وعقلك، بغض النظر عن عمرك. إذا مارست اليوجا بعناية، وبقلب متفتح وعقلانية، يمكن أن تغير الحياة حتى في سن 40 و 50 و 60 وما بعده. المفتاح هو أن تبدأ أينما كنت. إذا كانت الروح الباحثة موجودة، فإن العمر لا يحمل أي عائق. يقول تاريني نيرولا، مدرس اليوجا ومؤسس YogaTara ، “سوف تأخذ ما تحتاجه بالضبط من ممارسة اليوجا الجميلة”.

2. اليوغا مخصصة للنساء فقط وليس للرجال

اليوجا

غالبًا ما يُنظر إلى اليوجا على أنها نشاط أنثوي، لكن هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة. “اليوغا مفيدة بالفعل لكل من الرجال والنساء على السواء. فاليوجا تعمل على تحسين مرونة الجسم، وتحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. أيضا اليوجا مناسبة لكل الأعمار، فاليوجا تحقق أهدافا هامة مثل غرس حركات اليقظة ولا تستلزم القيام بالوضعيات المعقدة. “اليوغا تعني كيفية مواءمة نفسك بشكل صحيح مع الموقف، إنها تساعد على على تحسين الأداء جعلك في وضع أفضل في المواءمة الجسدية.

تعمل اليوجا في النهاية على تحسين نطاق حركتك، مما يجعلك أكثر مرونة وجسمك أكثر ليونة.

كما جتء في تقرير “كامنا بهانداري”، أخصائية التغذية وزملاؤها مؤسسي، الصوم المتقطع والعيش اليقظ.

3. اليوجا تساعد فقط على تحسين المرونة

لا يقتصر دور أوضاع اليوغا على تحسين المرونة فحسب، بل يمكن استخدامها أيضًا لزيادة القوة. “الأساناس مثل surya namaskar التي تتضمن حركة الجسم بالكامل هي تمرين وظيفي رائع. يمكن أن تكون اليوجا بنفس فعالية تمارين رفع الأثقال لتحسين القوة وبناء العضلات. تتضمن اليوجا أيضا تمارين المقاومة، والتي تستخدم وزن جسمك. يمكن أن يساعد في زيادة قوة العضلات. وبالتالي، فهي تساعد أيضًا في تقوية وتحسين كثافة العظام، مما يقلل من فرص الإصابات والكسور.

يقول الدكتور فيشاكا شيفداساني، وهو طبيب يهتم بشكل خاص بعكس أمراض نمط الحياة، أن اليوغا تمرينًا جيدًا يمكن أن يحسن المرونة والقوة والقدرة على التحمل، إلى جانب استرخاء عقلك وتقوية جسمك.

4. جميع اشكال اليوجا واحدة

واحدة من أكبر الأقاويل الخاطئة، هي أن اليوغا هي شكل واحد من أشكال الممارسة، وأن جميع اليوغيين يؤدون نفس أنواع الأساناس. في الواقع، هناك أنواع مختلفة من اليوجا، لكل منها أهداف مختلفة. المهم هو معرفة نوع اليوغا الذي تحتاجه حقًا. إذا كان تركيزك الأساسي هو تدريب القوة، فيمكنك ممارسة أساليب مثل Hatha و Vinyasa لمساعدتك على بناء المرونة والحركة التي ستساعد بشكل أكبر في تحقيق أهداف قوتك. إذا كان تركيزك على الكارديو، يمكنك ممارسة أشكال مثل اليوجا القوية لبناء القوة والقدرة على التحمل. تضيف نيلا كاباديا، مدربة اللياقة البدنية والمؤسس المشارك، الصيام المتقطع و العيش اليقظ “بالنسبة لي، إنها 20 دقيقة من اليوجا في نهاية كل جلسات قوتي وجلسات القلب، حتى لو لم أتمكن من تخصيص ساعة كاملة لها يوميًا “.

5. اليوغا ليست سوى تمارين للإطالة

يوجا

بينما اكتسبت اليوجا الكثير من الشعبية والاحترام، لا تزال هناك أقاويل خاطئة حول هذه الممارسة. الأكذوبة التي تتردد عادة عن اليوجا هي أنها مخصصة لشد جسمك فقط. اليوغا هي في الواقع مجموعة تمرينات متكاملة اعتمادًا على نوع اليوغا الذي تمارسه. تعمل على تحسين التوازن والقوة والحركة والتمثيل الغذائي والاختلالات الهرمونية، من خلال مجموعة من الأوضاع. مع التركيز واليقظة من خلال تقنيات التأمل والتنفس.

قد يعجبك ايضا