أغرب 8 ديناصورات ظهرت على كوكب الأرض

الديناصورات حيوانات ضخمة ظهرت وعاشت على كوكب الأرض منذ أزمنة سحيقة منذ ملايين السنين. لكن تلك الحيوانات انقرضت بفعل التغيرات المناخية والبيئية. ورغم مرور ملايين السنين على ظهور وتحور تلك المخلوقات العملاقة، إلا أن خبراء الحفريات توصوا لمعلومات دقيقة عنها بفعل ما اكتشفنه من حفريات. لقد استطاع خبراء الحفريات الاستدلال على الشكل التقريب لتلك الكائنات الهائلة والمخيفة، واستطاعوا تحديد  سلالات وأنواع منها.

لقد كانت الديناصورات على مر العصور مادة خصبة لخيال الروائيين، وصناع الأفلام الذين نسجوا القصص، واخرجوا العديد من الروايات الخالدة حول ظهور الديناصورات في حياتنا العادية، وما يمكن أن يفعله الناس حيال ذلك.

أيضا تعددت التفسيرات حول سبب فناء تلك المخلوقات العملاقة، وقد ارجع الجيولوجيين أنه ربما يكون ذكاءها المحدود حال بينها وبين التطور تبعا لنظرية النشوء والارتقاء، مما أدى في النهاية إلى فنائها.

ولا زالت الدراسات مستمرة، وعلماء الحفريات ماضون في اكتشافاتهم، من أجل حل لغز ظهورهم في الحياة، والاختفاء منها، وما إذا كانت هناك بعض السلالات المتحورة موجودة للآن، وتعود نشأتها الأولى إلى الديناصورات.

في مقال اليوم نتعرف على أغرب الديناصورات التي عرفها كوكب الأرض، ونلق بعض الضوء على خصائصها وأسلوب حياتها.

1. لونجيسكاما Longisquama

على غير المتصور فإن Longisquama كائن صغير الحجم جدا مقارنة بما هو معروف عن حجم الديناصورات الهائل، وربما يكون ذلك سبب شهرتها، إذا ما قورن بالأحجام الهائلة للديناصورات في ذلك الزمان، مما يعني أنها تتعرض لخطر عظيم إذا لم تحسن التخفي.

ومن عجائب الأمور أيضا أن هذه الكائنات الصغيرة كانت تملتك على ظهرها نوعا من الأشواك الحادة للدفاع عن نفسها، لكنه يحرمها من فرصة الاختبار بشكل جيد. لكن كان بإمكانها القفز في الهواء والتخفي بين فروع الأشجار.

2. هالزكارابتور Halszkaraptor

سمي هذا الديناصور العجيب باسم مكتشفه وهو عالم الحفريات البولندي Halszka Osmólska، وهو في شكله يجمع بين الأوزة والسحلية، كأنه هجين بينهما، والطريف في الأمر أن هذا الكائن العجيب يمكنه العيش على اليابسة وفي الماء.

3. ايبيديكسيبتريكس Epidexipteryx

يعد Epidexipteryx من الجوارح الصغيرة في الصين، ويلقب ب”تنين هو ياو مينغ”، وهو يمتلك أغرب مجموعة من الأطراف الأمامية، ذات أصابع طويلة يستخدمها في إخراج الحشرات من الأرض لغذائه.

4. ميكرورابتور Microraptor

ربما يكون Microraptor هو حلقة في التطور من فصيلة الديناصور إلى فصائل الطيور. هذا الكائن الصغير الحجم نسبيا، الذي يعود إلى العصر الطباشيري قبل 120 مليون سنة، لا يزيد طوله عن 70 سم، بينما يبلغ وزنه كيلو جرام واحد، وما زالت الدراسات تجري لمعرفة المزيد من التفاصيل عنه. وعاش هذا الكائن في الصين.

5. سينورنيثوسورس Sinornithosaurus

Sinornithosaurus من الديناصورات ذات اللدغات السامة، وهو حيوان مفترس يغطيه ريش ريش كثيف، ويعيش على صيد الحيوانات الأصغر حجما.

6. كامبتوسورس Camptosaurus

هو أحد الديناصورات الضخمة، لكنه مسالم، من العصر الجيوراسي، يأكل الأعشاب، ويمشي على أرجله الخلفية. يبدو وكأنه يحاول لمس الأرض بأذرعه الأمامية، لكنه لم ينجح في ذلك أبدا.

7. سورورنيثويدس Saurornithoides

هي نوع من الديناصورات الذكية، تشبه الطيور، قريبة الشبه بطائر الإيمو الحديث، ويفوق ذكاؤها الزواحف الموجودة حاليا. يستخدمون ذكاءهم في وضع خطط لصيد فرائسهم، وتتبع الحيوانات الصغيرة. وعلى ما يبدو أنها كانت تقوم برعاية صغارها مثلما يفعل طائر النعام.

8. دراكوركس هوجورتسيا Dracorex hogwartsia

عاشت تلك الحيوانات المرعبة في أمريكا الشمالية، في العصر الطباشيري المتأخر، وقد تم منحها هذا الاسم من قبل علماء الحفريات الذين لاحظوا تشابه بين جمجمتها وبين جمجمة التنين، بكل ما يحمله ذلك من قصص وأساطير خاصة بالسحر والشعوذة.

قد يعجبك ايضا