10 أطعمة صحية للحصول على قوام مثالي

الكثيرون يبحثون عن القوام الرشيق الممشوق، لكنهم يضلون الطريق في أوقات كثيرة. فالقوام المثالي ليس مظهرا فقط، لكنه مرتبط بصحة الشخص وحيويته وانتظام أسلوب حياته.

الموضوع على أهميته ليس بتلك الصعوبة. يحتاج فقط إلى الوعي بأهمية الغذاء الصحي المناسب، وحسن اختيار الأطعمة، مع ممارسة الرياضة يوميا كأسلوب حياة.

في مقال اليوم نقدم لك عزيزي المتابع دليلا لأفضل الأطعمة، التي تكسبك صحة جيدة خالية من الأمراض، وفي نفس الوقت تساعدك بشكل فعال على الحصول على قوام مثالي.

1. الفلفل الحلو

الفلفل الحلو

يعد الفلفل الحلو قاسما مشتركا لإعداد الأطباق اللذيذة والشهية. يحتوي الفلفل الحلو على نسبة عالية من فيتامين سي. يحتاج الشخص حتى 40 جرامًا من الفلفل الحلو يوميا. يشار إلى أن تناول الفلفل بانتظام يقوي جدران الأوعية الدموية. الفلفل الحار مفيد أيضًا، فهو لا يستخدم فقط كغذاء، ولكن أيضًا في الطب، ويساعد على حماية الجسم من المشاكل الصحية المختلفة.

2. المأكولات البحرية

المأكولات البحرية

يوصي الخبراء بإدراج المأكولات البحرية في النظام الغذائي. تساعد العناصر الغذائية الموجودة في الأسماك وسائر المأكولات البحرية على تقليل نسبة الدهون في الدم، وضبط ضغط الدم.

توفر المأكولات البحرية الحماية من مرض السكر لأنها غنية بأوميجا 3، كما توفر الحماية من تجلط الدم. إن تناول القليل من الأسماك الدهنية بشكل يومي يمنع خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب بنسبة 40٪. أيضا المأكولات البحرية غنية بالفيتامينات واليود والفوسفور.

3. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة. على سبيل المثال فإن كوب واحد من الشاي الأخضر يحتوي على نفس كمية مضادات الأكسدة الموجودة في 10 أكواب من عصير التفاح. تضفي الزيوت العطرية على المشروب نكهة خاصة.

4. المكسرات

المكسرات

يمكن استخدام المكسرات كوجبة خفيفة مستقلة، أو بين الوجبات. تعمل المكسرات على تحسين وظائف المخ، وحالة الجسم كله. على الرغم من محتواها العالي من السعرات الحرارية، إلا أنها مفيدة في محاربة الوزن الزائد.  الأفضل تناول كمية قليلة بشكل يومي سوف تحقق الفائدة.

تعمل العناصر الموجودة في المكسرات على تحسين عملية التمثيل الغذائي، المكسرات ضرورية للغاية للصحة العقلية، فهي مصدر جيد للطاقة وغذاء مفيد للدماغ والقلب والأوعية الدموية.

5. الكرنب

الكرنب

هو نوع من الخضار عالي الفائدة، يمكن تناوله في صور متعددة. يوصي أطباء التغذية بان يكون الكرنب موجودًا في النظام الغذائي لكل من الأطفال والبالغين. الملفوف أو الكرنب يكون  أكثر فائدة في صورته الطازجة، ومخلل الملفوف، فهو غني بالعناصر الهامة  والفيتامينات. و له تأثير إيجابي على الأمعاء والمعدة، ويحسن وظائف الأداء العقلي والدماغ، وهو أفضل مضادات الأكسدة التي تمنع الإصابة بالسرطان. تعمل الفيتامينات ومضادات الأكسدة في الكرنب على تنظيف الأوعية الدموية من الكوليسترول ولا يسمح لها بالاستقرار على الجدران. يمنع حمض الترترونيك من تخمر الطعام  في المعدة، ويفيد في تكسير الدهون والوقاية من السمنة.

6. الثوم

الثوم

إضافة الثوم إلى الأطباق يمنحها طعما ونكهة مميزة، وهو مهم جدا لصحة الجسم. يستخدم الثوم على نطاق واسع في الطب الشعبي منذ العصور القديمة، ويحتوي على الكثير من المبيدات النباتية والعناصر الفعالة، وحمض الفوسفوريك والزيوت الأساسية. هو المنتج الأكثر أهمية للبشر فهو مفيد للقلب والأوعية الدموية، وهو مدر للبول ومعرق بسبب محتواه من الأليسين ، أيضا الثوم ضروري لصحة الدماغ، ولكن في صورته الطازجة. يتم تدمير معظم الخصائص المفيدة في الثوم بعد المعالجة الحرارية، ويبقى فقط طعم الثوم اللطيف. الثوم الطازج مفيد أيضا للكبد، ينظف الجسم بشكل فعال من السموم، ويحافظ على سيولة الدم، ويحسن الدورة الدموية ويجدد خلايا الجسم.

7. العسل

العسل

العسل هو هدية الطبيعة للبشرية، للعسل فوائد لا يمكن حصرها، ومع ذلك يمكننا أن نذكر أهم ما في العسل من مزايا، فهو يمنح الطاقة والقوة، ويعمل على تقوية جهاز المناعة، كما يحفز وظائف المخ.

أيضا هو مناسب تماما لمن يعانون من فقر الدم ومشاكل الجهاز الهضمي وأمراض الأوعية الدموية. أفضل طريقة لاستخدام العسل هي إضافته لمشروبك المفضل الدافئ. المشروب الحار يفسد العسل ويجرده من كل مزاياه وفوائده. الانتظام في تناول العسل يحمي الجسم من أمراض القلب والاكتئاب وتخثر الدم.

8. الجزر

الجزر

يحتوي الجزر على مزيج نادر من المعادن والفيتامينات. الجزر من أكثر المنتجات المفيدة لجسم الإنسان، فهذه الوجبة تشبع وتقوي الصحة وتعطي الحيوية.

يتحول الكاروتين الموجود في الجزر في جسم الإنسان إلى فيتامين أ. وتعتبر الخضروات أكثر المواد الغذائية الطازجة فائدة مع إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون والقليل من الليمون.

9.الموز

الموز

يعد الموز من الفواكه الاستوائية المثالية للأكل، وتمكن من التغلب على الإحساس بالجوع بسرعة، وهو مفيد جدا بفضل ما يحتويه من الكربوهيدرات السهلة الهضم والجلوكوز والفركتوز والسكروز. أيضا  هو غني بالمعادن والفيتامينات. يوصى به لاتباع نظام غذائي، ويحتوي على إنزيمات وحمض الماليك الضروري لهضم الكربوهيدرات. الموز هو الفاكهة الوحيدة في صورتها الطازجة التي تحافظ على سلامة المعدة وحمايتها من الالتهابات. يعمل الموز أيضا على تحييد الحموضة مما يساعد في علاج حرقة المعدة.

10. الأفوكادو

الأفوكادو

هذه الفاكهة الاستوائية لها طعم خاص لطيف وهي هامة وضرورية للإنسان. فهي غنية بمضادات الأكسدة والدهون النباتية الحميدة، والكثير من المعادن والفيتامينات. يحسن الأفوكادو الأوعية الدموية والقلب والدماغ. يقلل الأفوكادو من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. يعمل الأفوكادو بشكل جيد على تخليص الجسم من السوائل الزائدة، يقلل أيضا من نسبة الكوليسترول في الجسم، ويساعد الكبد على أداء وظائفه بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا:

فوائد تناول العسل يوميا للحصول علي جسم رشيق ومعدة نظيفة

7أسباب تجعلك لا تتوقف عن تناول الثوم يوميًا

7 أشياء غريبة تحدث لك إذا أكلت المانجو يومياً