6 أطعمة تسبب التوتر يجب تجنب تناولها

الطعام هو الوقود الذي يمد جسدنا بالطاقة، وبالتالي نمتلك القدرة على الحركة والتفكير والعمل والاستمتاع بالحياة.

لكن ليس كل ما نأكله مفيد. وقد يكون مناسبا لبعض الأشخاص دون غيرهم حسب صحة كل إنسان.

على وجه العموم فهناك بعض العناصر الغذائية التي يعد الإسراف في تناولها مضر بالصحة. في بعض الحالات يمنعها الطبيب عن المريض بشكل كامل. ولكننا هنا نتحدث عن الشخص العادي، والذي يمكنه تناول معظم الأطعمة. ولكن ما نذكره اليوم، يعد الإفراط به ضار بالصحة ومن الأفضل تجنبه أو الحد من تناوله، حيث أثبتت الدراسات أنها تسبب التوتر للإنسان.

1. السكر

وفقًا للدراسات ، فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف هي الأسوأ لجسمك. فهي غنية بالسعرات الحرارية وقليلة التغذية وتسبب الالتهابات. والمقصود هنا السكر الذي يضاف على الشاي والقهوة وفي صناعة الحلويات. وذلك لأن استهلاك السكر الزائد يزيد من نسبة الأنسولين، مما يؤدي إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم. كما أنه يزيد من نفاذية القناة الهضمية ويؤدي إلى التهاب المفاصل والعضلات. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لتأثيره على القناة الهضمية، فقد يؤدي إلى زيادة القلق والتوتر. أيضا زيادة استهلاك السكر الغذائي يضغط على الغدد الكظرية. أيضا يطلق السكر المواد الكيميائية في الدماغ ويمكن أن يسبب الاكتئاب.

2. الكافيين

تشير الأبحاث إلى أن الكافيين يمكن أن يسبب الأرق والعصبية والغثيان وزيادة معدل ضربات القلب وآثار جانبية أخرى. عندما نشعر بالتوتر نشعر باحتياجنا إلى فنجان القهوة أو الشاي الساخن هذا لنشعر بالانتعاش. لكن الحقيقة هي أن الكافيين يسبب التوتر. يمنحك الكافيين دفعة من الأدرينالين في البداية، ولكن لاحقًا، يسبب لك انخفاضا في الطاقة، كما يشعرك بالجفاف ويجعل قلبك يسرع. يحفز الكافيين بعض المواد الكيميائية في الدماغ مما يؤدي إلى الإدمان أيضًا. رغم أن الاستجابة تتغير من شخص لآخر. لذلك يجب على المرء أن تجنب الجرعات الكبيرة من الكافيين لأنه قد يكون له آثار خطيرة على الصحة.

3. المحليات الصناعية

المحليات الصناعية تؤثر سلبًا على صحتك الجسدية والعقلية. غالبًا ما يُنصح باستخدام المحليات الصناعية كبديل للسكر، لكن الدراسات تشير إلى أن استخدام NNS (المحليات غير المغذية) يمكن أن يزيد أيضًا من الالتهاب والتوتر في أجسامنا. قد يؤدي استخدام الأسبارتام إلى التهابات جهازية، والإجهاد التأكسدي وإنتاج الجذور الحرة الزائدة. ويرتبط الاستخدام المستمر بزيادة مستويات هرمون الكورتيزول، مما يؤدي إلى مقاومة الأنسولين.

4. الأطعمة المقلية

يعد الطعام المقلي أحد مصادر الطعام التي تزيد من مستويات التوتر لديك. تعتبر البطاطس المقلية والرقائق وقطع الدجاج والبرغر من الأمثلة الشائعة على الأطعمة المقلية التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون المتحولة. الدهون المتحولة هي السبب الرئيسي للالتهابات في جسمك. عندما يصاب جسمك بحالة الالتهاب، تزداد مستويات التوتر لديك حسب الدراسات التي أجرتها خبيرة التغذية نيكي ساجار.

5. الأغذية المصنعة

يمكن للأطعمة المصنعة أن تسبب تناول المصنعات المليئة بالسكر تعطيل الدماغ، فنحن نميل إلى تناول المنتجات الغذائية المصنعة لنشعر بتحسن ولزيادة مستويات الطاقة. ومع ذلك، فإن هذا يضاعف المشكلة، حيث ينتج الجسم المزيد من هرمونات الكورتيزول لتحقيق التوازن في الارتفاع في مستويات السكر في الدم.

6.  الكربوهيدرات المكررة

عندما تتناول الكربوهيدرات المكررة، يرتفع مستوى السكر في الدم بسرعة، كبيرة حيث يتم هضم السكر وامتصاصه بسرعة أكبر. عند ذلك ينتج الجسم مجموعة من الأنسولين للمساعدة في خفض مستوى الجلوكوز في الدم، وذلك يتسبب في انخفاض سريع في مستوى الجلوكوز في الدم. هذا الارتفاع والنزول في نسبة السكر في الدم أمر مرهق حقًا للجسم. وعندما ينخفض سكر الدم بشكل كبير، يحتاج الجسم إلى الطعام مرة أخرى؛ وبالتالي خلق نوع من الشراهة والإفراط في الأكل.

قد يعجبك ايضا