7 أعشاب لتطهير الكلى بشكل طبيعي

تؤدي الكليتان العديد من الوظائف المهمة، وإذا لم يتم المحافظة على صحتهما ، فهذا يعرضك لخطر الإصابة بحالات خطيرة مثل الفشل الكلوي أو سرطان الكلى. الوظيفة الأساسية والأكثر شهرة للكلى هي تصفية الدم وإخراج الفضلات السائلة. لكن وظيفتها أهم من ذلك بكثير.

تساعد الكلى في التحكم في ضغط الدم لأنها تتطلب مستوى ضغط مثالي للقيام بعملها. وهذا يعني أن الكلى قادرة على رفع أو خفض ضغط الدم حسب الحاجة عن طريق هرمون يسمى الرينين الذي يعمل على تضييق الأوعية الدموية.

تطهير الكلى

الكلى لديها التطهير وظيفة رئيسية، وبالتالي لا تحتاج إلى مساعدة خارجية للتخلص من السموم. ومع ذلك، هناك بعض الطرق لتخفيف الضغط على الكليتين  حتى يتمكنا من القيام بعملهما على أكمل وجه، وهي تناول الكثير من الأطعمة الصحية وشرب المزيد من الماء. بعد ذلك، هناك بعض الأعشاب المفيدة للكلى سوف نتعرف عليها في مقال اليوم.

1. الثوم

للثوم تأثير وقائي على الكلى والأعضاء الأخرى. وجد أن الاستهلاك المنتظم للثوم يقلل من تركيز الرصاص والكادميوم في الكلى والقلب والكبد والطحال ومجرى الدم. يحتوي الثوم أيضًا على خصائص مدرة للبول تساعدك على التخلص من الصوديوم الزائد في جسمك.

أيضا الأليسين، المكون النشط في الثوم، له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات. هذا يعني أنه يمكن أن يساعد كليتيك بشكل فعال في تطهير وتنقية الدم من العناصر الضارة.

2. الكركم

وهو العشب الذي ينتج منه الكاري وله نكهته ولونه المميزين. العنصر النشط في الكركم هو الكركمين ، المعروف بقدرته على محاربة الالتهابات والأنزيمات التي تسبب أمراض الكلى المزمنة. يمنع الكركمين نمو وانتشار جميع أنواع الميكروبات، مما يخفف الضغط على كليتيك.

تنطبق كلمة تحذير واحدة على الأشخاص الذين يعانون بالفعل من أمراض الكلى. يحتوي الكركم على كمية لا بأس بها من البوتاسيوم، والذي يعمل مع الصوديوم على تنظيم مستويات السوائل في الجسم. مع المصابون بأمراض الكلى، الحفاظ على توازن البوتاسيوم، لذلك غالبًا ما يُطلب منهم الحد من تناوله.

3. الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل منذ فترة طويلة في الأغراض الطبية، ويحتوي على مركب يسمى جينجيرول المعروف بخصائصه في منع انتشار البكتيريا. يمكن أن يكون هذا مفيدًا أيضا للكلى والكبد. Gingerol هو أيضًا وسيلة فعالة لتحسين خصائص الهضم، كما يقلل من الالتهاب والألم في جميع أنحاء الجسم.

أيضا ارتفاع نسبة السكر في الدم المزمن، له تأثير ضار على الكلى، وتشير بعض الدراسات، إلى أن مسحوق الزنجبيل يمكن أن يساعد في السيطرة عليه. لهذا السبب، يُعتقد أن الاستهلاك المنتظم للزنجبيل يقلل من حدوث مضاعفات الكلى لدى مرضى السكري. في الأشخاص الأصحاء، قد يمنع الزنجبيل تطور مرض السكري.

4. التوت البري

يعد التوت البري من الفاكهة الرائعة المحبوبة التي يمكن إضافتها إلى أي نظام غذائي. يوصى باستخدامها للأشخاص الذين يعانون من التهابات المثانة لأن التوت البري يحتوي على نوع من المغذيات النباتية يسمى بروانثوسيانيدين من النوع A، والذي يمنع البكتيريا من الالتصاق ببطانة المسالك البولية والكليتين.

الأشخاص المصابون بأمراض الكلى يعانون بنسبة أعلى للتهابات المسالك البولية، ويعتبر التوت البري إضافة مفيدة لنظامهم الغذائي اليومي لأنه يحتوي أيضًا على نسبة منخفضة من الصوديوم والفوسفور وبالطبع البوتاسيوم.

5. جذور الهندباء

كثيرون يشعرون بالضجر عندما تنتشر الهندباء في حديقتهم. هم لا يدرون في الواقع أن هذه الأعشاب لها الكثير من الفوائد. حيث أثبتت الدراسات أن جذر الهندباء مدر للبول، ويمكن أن يساعد في تطهير الكلى والكبد. أيضا تم استخدامه لعلاج اليرقان وحب الشباب وفقر الدم وكذلك أمراض الكلى والكبد. جذر الهندباء مفيد أيضًا في منع تهيج المسالك البولية.

أفضل استخدام لجذر الهندباء، أن يصنع منه الشاي من الجذور المهروسة، وذلك بأن يغلى على نار خفيفة في الماء لمدة 15 دقيقة أو نحو ذلك ، ثم يصفى ويشرب. يمكنك أيضًا تناول أوراق الهندباء النيئة أو المطبوخة. نظرًا لأن الهندباء تنمو فعليًا في كل مكان بمعدل سريع جدًا.

6. البقدونس

البقدونس

غالبا يستخدم البقدونس لتزيين أطباق الطعام المميزة، لكن فائدة البقدونس تتعدى ذلك بكثير، فالقليل من هذه العشبة يساعد في الواقع على تقليل تراكم السموم في كليتيك، جيث يحتوي البقدونس على مركبات تسمى apiol و myristicin، وهي مدرات بول طبيعية. يمكنك أيضًا تناول البقدونس للمساعدة في التهابات المسالك البولية وحصوات الكلى.

ومع ذلك، لا ينصح بالبقدونس لمرضى السكري لأنه قد يخفض نسبة السكر في الدم. بالتزامن مع الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، يمكن للبقدونس أن يخفضه كثيرًا. قد يؤدي البقدونس أيضًا إلى تفاقم أمراض الكلى الموجودة. من الأفضل التحدث مع طبيبك إذا كنت تفكر في بدء نظام منتظم ومستمر للبقدونس.

 

أقرأ ايضاً :

7أسباب تجعلك لا تتوقف عن تناول الثوم يوميًا

7 أخطاء غذائية تتسبب في الصداع الشديد والمزمن