6 أعراض لهشاشة العظام يجب الانتباه لها

هشاشة العظام هي مرض يصيب العظام فتصبح هشة، حيث تتدهور كتلة العظام ويعاني المرضى من فقدان أنسجة العظام. إنها حالة شائعة يعاني منها الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكثر، وخاصة النساء. والمشكلة هي عدم ظهور أي أعراض للمرض على المرضى. ولا يدرك معظم الناس أنهم مصابون به حتى يواجهوا التأثير الأكثر شيوعًا للمرض وهو الكسر.

إذا تعرض المصابون بهشاشة العظام لأي سقطة بسيطة يكونون معرضون بسرعة لحدوث كسور، وتتوقف خطورة الكسر على مكان حدوثه. فإم كان في الزراع يكون بسيطا، ولكن إذا حدث في العمود الفقري تكون عواقبه وخيمة. وعند حدوث الكسر بسبب هشاشة العظام لن يكون الشفاء سريعا، وهنا تكمن الخطورة. كيف يمكن التنبؤ بهشاشة العظام ما لم تظهر على المريض أعراض؟

هذا هو موضوع مقال اليوم، حيث نلقي الضوء على علامات تشير إلى تعرض الشخص لهشاشة العظام، وأن عليه إجراء الفحوصات اللازمة، وتلقي العلاج المناسب.

1. التقدم في العمر

اعراض هشاشة العظام

يكون الشخص معرضا للإصابة بهشاشة العظام منذ بلوغه سن الخمسين. لذلك عليه استشارة طبيبه للوقوف على حالته الصحية، وطلب مشورته في المكملات الغذائية المناسبة لوقايته من مرض هشاشة العظام.

عندما تبلغ النساء سن 65 عاما، والرجال سن 70 عاما، يجب عمل فحص هشاشة العظام بشكل سنوي للاطمئنان على الحالة. أما من تعرض للكسر فوق سن 50، عليه أيضا إجراء الفحص بشكل دوري كل عام.

2. تناول بعض الأدوية لفترة طويلة قد يسبب هشاشة العظام

الأدوية مثل الستيرويدات، وموانع الحمل القابلة للحقن، وبعض علاجات السرطان تزيد أيضًا من خطر الإصابة بهشاشة العظام. أيضا علاجات بعض الأمراض مثل الاكتئاب أو حرقة المعدة قد تزيد فعليا من خطر الإصابة بهشاشة العظام، إذا لم يتم تناولها تحت إشراف الطبيب ولفترات محددة.

3. فقدان الطول مؤشر هام

مع التقدم في العمر تبدأ فقرات العمود الفقري في الانضغاط، مما ينتج عنه قصر القامة عما كانت عليه. يجب عند التقدم في العمر مراقبة الطول، فإن ذلك قد يكون مؤشرا على تضرر العظام وهشاشتها، مع ضرورة استشارة الطبيب لعمل اللازم.

4. نقص فيتامين د

فيتامين د ضروري لصحة العظام لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. تم إجراء بحث جديد أشار إلى أهمية فيتامين د في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وضعف الإدراك. الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين د  سوف يشعر بآلام في العظام وضعف في العضلات، ولكن هذه الأعراض غالبًا ما تكون خفيفة.

الوسيلة الوحيدة للاستفادة من فيتامين د هي التعرض للشمس، لذلك يتعرض الناس لنقص فيتامين د في فصل الشتاء في بعض دول الشمال حيث يقل سطوع الشمس. يتواجد فيتامين د في صفار البيض والأسماك وزيوت السمك والحليب.

5. آلام المفاصل والعضلات

يتطور مرض هشاشة العظام بصمت، لذلك لا يشعر المريض بالألم قبل أن يتطور المرض. مع ذلك، يمكن أن تحدث كسور بسبب الإجهاد والشقوق الصغيرة في العظام خلال الحياة اليومية، وقد تتسبب في الشعور بالألم.

أيضا عندما تبدأ في فقدان الطول وتنضغط فقرات العمود الفقري من بعضها، فمن المحتمل أن تسبب الشعور بألم في الظهر. وإذا حدث كسر صغير في الضلوع، فقد يضغط العصب على الضلع. تلك إشارة أخرى لهشاشة العظام وهي ضعف العضلات بسبب ارتخاء الروابط مع العظام التي تدعمها. يظهر ذلك في شكل صعوبة في النهوض من على كرسي بدون دفع بذراعيك.

6. الكسر

الكسر

عادة ما يكون حدوث الكسر هو أول علامات هشاشة العظام. وعلى ذلك فإن الكسر هو أكثر الأعراض المبكرة شيوعًا. عندما ترقق العظام وتصبح هشة، فإن أي صدمة الخفيفة ستؤدي إلى حدوث كسر.

تشمل العلامات التي تشير إلى إصابتك بكسر مرتبط بالهشاشة  الشعور بالألم والتورم فورًا بعد الصدمة أو السقوط. هذا عادة ما يكون واضحًا إلى حد ما. إذا ظهر تشوه في وضع عضو من الجسم تكون تلك علامة أخرى. عند الشعور بألم، خاصة في الظهر، استمر لعدة أسابيع، فقد يشير أيضًا إلى حدوث كسر.