أفضل 9 مصادر الطبيعية لإنتاج الكولاجين بالجسم

الكولاجين هو أحد أهم البروتينات التي يحتاج إليها الجسم. فهو يساعد في الحفاظ على قوة العظام، وأيضا على مرونة البشرة ونضارتها، وما هو وأكثر من ذلك بكثير.

مع تقدم العمر، يتعرض الجسم إلى فقدان الكولاجين. ومع ذلك فبإمكاننا تعويض ما يتم فقده من الكولاجين عن طريق التغذية السليمة، والاهتمام بأنواع الطعام الغنية بالكولاجين.

في مقال اليوم استعراض للمزيد من المعلومات المفيدة والقيمة عن الكولاجين، وأيضا التعرف على أفضل مصادر الحصول عليه من الطبيعة.

1. فيتامين سي Vitamin C

Vitamin C

فيتامين ج ضروري لتعزيز حمض الهيالورونيك ، الذي يساعد على زيادة مستويات الكولاجين. يمكننا من خلال أنواع الغذاء المناسب  تعزيز إنتاج الكولاجين، واختيار الأطعمة الغنية بفيتامين ج ، مثل الفلفل الأحمر، البروكلي، البرتقال.

يمكنك صنع كوكتيلا رائعا من مجموعة الأغذية الغنية بفيتامين سي على بالطريقة التالية:

قم بخلط الفراولة مع عصير الليمون، ومبشور قشر الليمون، ومبشور الجزر، وتفاحة مقطعة شرائح. اخلط كل ما سبق في الخلاء مع إضافة كوب من الماء وبعض الثلج، وتناول مشروبا رائعا هو خلاصة الكولاجين الصحي بلا منازع.

2. الجينسينج Ginseng

Ginseng

الجينسينج هو مخزن رائع للطاقة، فهو يساعد على تخليص البشرة من البهتان ويعالج الانتفاخ، ويعمل على تنقية البشرة ونضارتها.

الجينسينج أيضا يقاوم الاحمرار ويساعد على زيادة إنتاج الكولاجين. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وبالتالي يزيد من مناعة الجسم ومكافح جيد ضد أعراض الشيخوخة.

بالإضافة إلى استخدامه في العديد من مستحضرات التجميل. يمكن أن يتم تناوله ظازجا، أو مطهيا  على البخار. يشرب الكثير من الناس أيضًا الجينسنغ في الشاي.

3. الكزبرة الخضراء Cilantro

كولاجين

 

تعد الكزبرة معزز حقيقي للكولاجين حيث تحتوي أوراق الكزبرة على كميات عالية من فيتامين سي وأحماض اللينوليك  التي تساعد على محاربة الجذور الحرة. يمكن أن تستهلك الكزبرة على شكل حبوب في صورتها الجافة، أو تطبخ بها وصفة رائعة ولذيذة.

تدخل الكزبرة الخضراء في صنع الكثير من الأطباق الشهية مصل صينية السمك في الفرن، وشوربة الخضار، وإضافتها لأنواع عديدة من الحساء. أيضا تدخل في إعداد القلقاس الشهي، ويمكن إضافتها ظازجة لعمل طبق من السلطة الخضراء المميزة.

4. الصبار Aloe Vera

كولاجين

يُعرف الصبار بأنه نبات فوائده عديدة. غالبًا ما يستخدم لترطيب البشرة، أو تهدئتها بعد حروق الشمس أو الجروح الطفيفة. من خواص الصبار أيضا أنه يساعد على إنتاج الكولاجين. من السهل جدًا أن تجعل الصبار ضمن روتينك اليومي. حيث يمكن يمكنك استخدامه في صورة هلام الصبار لترطيب البشرة، أو تناوله من خلال المكملات الغذائية.

خيار آخر لاستخدام نبات الصبار، وهو دمج عصيره مع المشروبات المختلفة.

يمكن أيضا مزج خلاصة الصبار مع عصير الخيار في مشروب صباحي رائع غني بالكولاجين.

5. الفاكهة الاستوائية tropical fruit

كولاجين

تعد الفواكه الاستوائية مثل الكيوي، والمانجو، والجوافة، من مجموعة الفواكه الغنية بفيتامين سيعلى سبيل المثال تحتوي الجوافة أيضًا على كمية صغيرة من الزنك، وهو عامل مساعد إضافي لإنتاج الكولاجين الثوم
يحتوي الثوم على نسبة عالية من الكبريت، وهو معدن نادر يساعد على تكوين ومنع تكسر الكولاجين.

6. الفاصوليا والفول Beans

Beans

الفاصوليا  والفول يحتويان على نسبة عالية من البروتين، كما على الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين. بالإضافة إلى ذلك، فإن بهما نسبة عالية من النحاس، وهو عنصر غذائي آخر ضروري لإنتاج الكولاجين.

 7.الكاجو cashew

كولاجين

احرص على أن تتضمن المكسرات التي تتناولها مقدار واف من الكاجو، حيث يحتوي الكاجو على الزنك والنحاس، وكلاهما يرفع من قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين.

8. الطماطم tomatoes

كولاجين

تعد الطماطم أحد مصادر الكولاجين الهامة، فهي غنية بفيتامين سي الهام لإنتاج الكولاجين.
تحتوي الطماطم أيضًا على كمية كبيرة من مادة الليكوبين القوية، ومضادات الأكسدة التي تدعم صحة البشرة.

9. الفلفل الحلو bell pepper

كولاجين

الفلفل الحلو بكل ألوانه أيضا من العناصر الغذائية الغنية بفيتامين سي المنتج للكولاجين. وإضافتة إلى طبق السلطة الخضراء، وإلى الكثير من الأطباق الشهية مثل المعجنات والبيترا، فترفع من قيمة تلك الأكلات، وتساعد على إنتاج المزيد من الكولاجين.

أيضا الفلفل الحلو يحتوي على مادة الكابسيسين، وهو  ومركب مضاد للالتهابات، ومعروف بأثره في مكافحة علامات الشيخوخة.

 

أقرأ ايضاً :

7أسباب تجعلك لا تتوقف عن تناول الثوم يوميًا

7 أخطاء غذائية تتسبب في الصداع الشديد والمزمن