أكثر 9 أطعمة صعبة الهضم

عندما نتكلم عن الأطعمة العصية على الهضم، لا يعني ذلك خلوها من الفائدة، بل أننا قد نجد بعض هذه الطعمة مدرجة في قوائم أخرى على أنها عالية الفائدة، وذات أهمية قصوى في القوائم الغذائية. وهناك أطعمة أخرى طريقة إعدادها تجعلها شديدة الخطورة، فلأغذية السريعة التي تحتوي على الدهون العالية شديدة الخطر على صحة الإنسان، لكن مكوناتها جيدة إذا كانت على سبيا المثال البرجر فهو مصنوع من اللحم أو الدجاج، لكن طريقة تحضيره وإعداده سيئة. لذا علينا تحديد ما هو مناسب لكل منا حسب حالته وظروفه الصحية.

في مقال اليوم نتناول بعض الأطعمة العصية على الهضم، والتي تسبب لمرضى المعدة والقولون مشاكل فوق الاحتمال، بينما من الممكن أيضا أن تسبب متاعب لأشخاص ليس لديهم مشاكل في المعدة والقولون. قد يحتاج الأمر إلى اختيار طريقة تناول مناسبة وبكميات محددة، حتى يمكن الاستفادة من فوائدها، وتجنب أضرارها.  والآن إلى مقال اليوم.

1. تناول الفول والبقوليات

الفول والفاصوليا وسائر البقوليات مصادر هامة للبروتين النباتي، وأليافها تلع بدورا هاما في عملية الهضم والتمثيل الغذائي، إضافة إلى أنها من الأطعمة المحبوبة التي يقبل عليها الجميع، لكنها صعبة في هضمها وتسبب الانتفاخات والغازات، وتسبب شاكل لأصحاب المعدة والقولون. لذا من المفيد تناول الفول المقشور وتناول باقي الأصناف بكميات قليلة.

2. تناول الشوكولاتة والآيس كريم

يطلق البعض على مشروب ألشكولاته مشروب السعادة، بقدر ما يحمله من طعم لذيذ، وما يكسبه للجسم من طاقة، ولكن في حقيقة الأمر أن الجمع بين الحليب والدهون التي تحتوي عليها مادة الكافيين الموجودة في الشوكولاتة يمثل مشكلة وصعوبة في الهضم. لذا يفضل عدم الإسراف في تناوله. ينطبق هذا الكلام أيضا على مشروب الشاي بالحليب الذي يعشقه الملايين، وأيضا القهوة مع اللبن، وباقي مشروبات الطاقة.

3. تناول البصل والثوم

كما ذكرنا في المقدمة، فغن البصل والثوم من المأكولات عالية القيمة الغذائية فيما يختص بخصائصها المضادة للبكتريا والفيروسات، وتصديها لأمراض خطيرة مثل السرطان وأمراض فقد المناعة، والقائمة تطول، لكن قابليتها للهضم شيء آخر، فهي من المأكولات التي تسبب ارتباكا حقيقيا للمعدة، وتسبب الانتفاخات والغازات المزعجة. بالقطع لن نحرم الجسم من فوائد البصل والثوم، ولكن يفضل تناولها مطهية، فذلك يقلل من تأثيرها المزعج للمعدة، وفي حال تناولتها طازجة للحصول على مزيد من الفائدة، فنحن ننصحك بعدم الإكثار منها، وتناول لعض الأعشاب المهدئة للمعدة.

4. تناول الأطعمة المقلية

نحن هنا نتحدث عن أسلوب طهي الطعام، فإن استخدام عملية القلي في طهي الطعام تعد من أسوأ الوسائل، في الوقت الذي يمكن صنع عشرات الأطباق بوسائل متعددة مغذية ولذيذة. هل تتخيل على سبيل المثال أن هضم قطع اللحم المقلية يحتاج إلى ثلاثة أيام كاملة ليتم هضمها؟! أما الأكثر خطرا على صحة الإنسان، فهي الأطعمة الدهنية المقلية في الزيت. لذا وجب الحذر.

5. تناول عصائر الفواكه

هناك اعتقاد أغلبه صحيح بفوائد تناول الفواكه الطازجة، وتلك حقيقة لا يمكن إنكارها، فالفواكه تحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم، لكن لا يمكننا أيضا أن ننكر أن تلك العصائر تحتوي على حمض الستريك الذي عمل على تهييج وحرقة المعدة. لذل تناول الفواكه ولكن باعتدال.

6.  تناول أنواع معينة من الخضار

لا يختلف أحد على ما تحتويه الخضروات الورقية من فوائد عظيمة، ولكن على الجانب الآخر فإنها قد تسبب للبعض مشاكل عسر الهضم والانتفاخ والغازات، فهي غنية بالألياف صعبة الهضم، ولذا يمكننا تحمل بعض المتاعب عند تناولها، مقابل الفوائد العظيمة التي لا نستغني عنها.

7. مضغ العلكة والمنتجات الخالية من السكر

يعتقد البعض أن تناول العلكة بديل مناسب للإقلاع عن التدخين مثلا، أو يساعد على الهضم بعد تناول وجبة دسمة. ولكن الواقع يختلف عن ذلك، فالسكريات المغلفة للعلكة يتم هضمها جزئيا، مما يساعد على زيادة الانتفاخ، كما أن عملية المضغ تدخل المزيد من الهواء للمعدة، وذلك أيضا يزيد من غازات البطن.

8. تناول الأطعمة الحارة

أيضا الأطعمة الحارة لها بعض الفوائد التي لا يمكن إنكارها، مثل تطهير الأمعاء والقضاء على البكتيريا الضارة التي تتكون داخلها، لكنها في نفس الوقت تتسبب في حدوث التهابات بجدار المعدة قد يصل إلى حد حدوث قرحة المعدة وثقبها أيضا. لذا على المغرمين بتناول الطعام الحار توخي الحذر وعدم الإسراف في تناوله.

9. تناول اللحوم المصنعة

الجميع يقبل على الوجبات السريعة المحضرة في المطاعم مثل البرجر، والنقانق، وأنواع اللانشون، إلى آخر تلك القائمة، فهي لا شك شهية، وتمتاز بروائحها النفاذة المحببة، ولكن الخطر الكامل يكمن في طريقة إعدادها. بينما جميع أنواع اللحوم المصنعة من الممكن إعدادها في المنزل من مكونات مضمونة، وبالإضافات التي تفضلها العائلة.

قد يعجبك ايضا