فوائد تناول العسل يوميا للحصول علي جسم رشيق ومعدة نظيفة

العسل من المنتجات التي تحمل فائدة كبيرة، كما أنه ذات طعم رائع، ويعتبره الكثير بديل للسكر في العديد من الأطعمة والمشروبات، استخدم الإنسان منذ الأف السنين العسل في الأطعمة والمشروبات الخاصة بهم، واكتشف هذا من خلال اللوحات المرسومة في الكهوف وتعود الي 8000 عام وجدها العلماء في فالنسيا، اسبانيا، لذلك يمكنك تناول العسل يوميا دون الحاجة الي اضافة السكر، تعرف الآن علي فوائد العسل.    

  • يمد الجسم بالطاقة

العسل هو إضافة رائعة لوجبة الإفطار أو وجبة قبل التمرين. أنت بحاجة إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة، حيث أن  العسل لديه مؤشر نسبة السكر في الدم في المرتبة ال 43، مما يجعله غذاء متوسط ​​نسبة السكر في الدم، لذلك فأن العسل يساعدك في البعد عن الإصابة بالسكر ومدك بالطاقة اللازمة للجسم.

  • يعوضك عن المجهود المبذول في التمرين

يحتاج جسمك إلى جلوكوز إضافي لتجديد ما تم استنزافه، أثناء التمرينات الرياضية، يقوم العسل بمد الجسم بكل الطاقة من جديد لذلك يعتبر أفضل وجبة بعد لعب الرياضة.

حتي أنه يساعدك في بناء العضلات ومدها بالكولاجين.

  • يساهم في شفاء الجهاز الهضمي

يمكن للعسل أن يهدئ بطنك والتعب الناجم عن الغاز وعسر الهضم والقرحة، يمكن أن تكون ملعقة العسل أكثر من الدواء في هذه الحالة.

تدعم أيضًا الإنزيمات الموجودة في العسل صحة أمعائك، وتعمل علي وجود توازن صحي داخل الامعاء.

يمكنك مزج العسل مع الليمون أو القرفة لعلاج الالتهابات وآلام البطن بشكل كامل.

  • يساعدك علي النوم بشكل أفضل

يحتاج الجسم الي طاقة لإدارة المهام المتعلقة بالنوم، مثل الحفاظ علي التنفس واستمرار نبض القلب، والدماغ التي تقوم بحفظ وتخزين المعلومات، لذلك ملعقة عسل قبل النوم تساهم في تسهيل المهمات علي الاجهزة الموجودة داخل الجسم.

يمكنك تناول ملعقة عسل قبل النوم بدلا من أكل السكريات.

  • تحسين ذاكرتك

حددت دراسات متعددة أن تناول العسل يقلل من الإجهاد التأكسدي على الدماغ. تحسين الذاكرة والتركيز للمشاركين نتيجة لذلك. لكن هذا ليس كل شيء. وجدت دراسة أرجنتينية عن التركيب الكيميائي للعسل أنه من الممكن المساعدة في بناء وتطوير الجهاز العصبي المركزي للأطفال وكذلك تحسين الذاكرة والتعلم.

  • يساعد في فقدان الوزن

السكر الأبيض هو منتج عالي الدقة يحتوي على سعرات حرارية فارغة. علي عكس العسل ، فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات مع السعرات الحرارية. من المعروف أن استبدال السكر الأبيض بالعسل يؤدي إلى انخفاض مستويات الدهون الثلاثية (مقارنة بالسكر الأبيض) ويساعد في التنظيم الغذائي.

  • أداة قوية في الإسعافات الأولية

إن خصائص العسل المطهرة والمضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات تجعله مناسبا لجميع أنواع الاستخدامات الموضعية وكذلك الاستخدامات الداخلية. تساعد مضادات الأكسدة على التئام الجروح والكسور أو الحروق التي تحدث للجلد، وربما تقلل من ظهور الندبات.

كما أنه يحتوي علي  مضادات بكتيرية تساهم في تقليل حب الشباب وتمتص الزيوت الزائدة في البشرة، كما انه يعمل كمهدئ للبشرة المتشققة.

  • يمكنك خفض الكوليسترول في الدم

لا يحتوي العسل على كوليسترول خاص به ، ويعتقد أن مكوناته تلعب دوراً في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم. تناول القليل منه كل يوم يرفع مستوى المركبات المضادة للأكسدة في الجسم ، مما يساعد على تقليل الكوليسترول الزائد.

وقد ظهرت هذه النتيجة في العديد من الدراسات والتجارب.

  • يقلل من التعرض للربو

يستخدم العسل لتهدئة التهاب الحلق لسنوات عديدة، ولكنه قد يساعد أيضًا في تقليل أعراض الربو، وخاصة في الليل. كما أظهرت الدراسات أن تناول ملعقتين صغيرتين من العسل قبل النوم قد يقلل من الالتهابات في الشعب الهوائية (الشعب الهوائية داخل الرئتين) ويساعد على تفتيت المخاط الذي يجعل التنفس صعبًا.

حيث قارنت إحدى الدراسات الخاصة بين العسل وديكستروميثورفان ، وهو العنصر النشط في معظم الأدوية المضادة للسعال، وأظهرت ان العسل أكثر فاعلية عن الأدوية الأخرى.

ملاحظة حول العسل

رغم تفوق العسل في جميع الأشياء وثبات أهميته الصحية علي الإنسان، إلا انه مثل باقي المأكولات يمكن أن يكون لدي البعض حساسية من تناوله لذلك عليك معرفة إذا كنت تملك هذه الحساسية أم لا قبل البدء في تناوله.

هذه الفوائد موجودة في تناول العسل الخام، الذي لا يوجد به مواد حافظة أو تمت معالجته من قبل، فقط تناول العسل الذي تم ازالة اجزاء الحطام وتنظيفه من الشوائب، وتأكد أن التاجر لم يقم بإزالة المواد المفيدة والمهمة من مكونات العسل أثناء التنظيف.

العسل الخام يحصل على سمعة سيئة لأنه قد يحتوي على جراثيم التسمم ، ولكن هذا أمر نادر الحدوث. عادة ما يكون الأشخاص الأصحاء قادرين على هضم هذه الجراثيم بطريقة تجعلها غير ضارة. ومع ذلك ، فإن التسمم الغذائي يكون أكثر خطورة بالنسبة للنساء الحوامل والرضع ، لذلك إذا كنت تندرج في أي من الفئتين ، فمن الأفضل أن تكون واضحًا من أجل السلامة.

 

 

تعليقات